Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamWeb- Detail Buku
Halaman Ke : 3351
Jumlah yang dimuat : 15667

العلاج بقراءة القرآن على طعام أو كتابته عليه وتناوله

السُّؤَالُ

ـلدينا جارٌ زوجته لا تُنجب وأخبرنا بأنها ذهبت إلى صديقتها وزوج صديقتها رجل صالح، وقد قام بكتابة آيات قرآنية على قطع من الخبز وطلب من جارتنا أن تصلي ركعتين نافلة وتقول بعض الأدعية الراجية من الله أن تصبح أماً ثم تأكل الخبز وبإذن الله ستنجب الأطفال، ولكني شكّكت بالأمر فأحببت أن أسألكم، ما هو الحكم في ذلك؟ وجزاكم الله خير الجزاء.ـ

الفَتْوَى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإنا لا نرى حرجاً في العلاج بقراءة القرآن على طعام أو كتابته عليه، ثم يستعمل إذا كان القرآن كتب بشيء طاهر، ولم يخالف فيه طريقة كتابته المعروفة، فقد ذكر ابن القيم أنه كان يقرأ الفاتحة على ماء زمزم، ثم يشربه فوجد لذلك نفعاً عظيماً.

وذكر أيضاً أنه رأى جماعة من السلف أن تكتب الآيات من القرآن ثم يشربها، وذكر ذلك عن مجاهد وأبي قلابة، ونقل النووي جواز مثل ذلك عن الحسن البصري والأوزاعي ومجاهد وأبي قلابة.

ثم إنه يتعين الاهتمام بالوسائل الشرعية الأخرى المعينة على الإنجاب، ومن أهمها الإكثار من الاستغفار والدعاء، كما أن صلاة الحاجة مشروعة؛ لعموم قوله تعالى: وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلَاّ عَلَى الْخَاشِعِينَ {البقرة:٤٥} ، وراجع في ذلك الفتاوى ذات الأرقام التالية: ٧٤٦٧٢، ٧٣٠١٠، ٧٨٥٢، ١٠٢٤٢٤، ٣٩٧٩٢، ٤٧٥٧٦.

والله أعلم.

تَارِيخُ الْفَتْوَى

١٦ محرم ١٤٣٠


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?