Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamWeb- Detail Buku
Halaman Ke : 3507
Jumlah yang dimuat : 15667

حول تعليق التميمة

السُّؤَالُ

ـبسم الله الرحمن الرحيم

تعليق التمائم والمعلقات ويعتقد الناس أنها تحمي من العين أو الحسد. إنها مسائل شركية، ولكن في أي التوحيد تندرج في الربوبية أو الإلهية أو توحيد الأسماء والصفات؟ـ

الفَتْوَى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فقد دلت السنة المطهرة على أن تعليق التمائم شرك، والتمائم هي التعاويذ التي تعلق على الأولاد ليتقى بها العين، روى أبو داود بإسناد صحيح عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن الرقى والتمائم والتولة شرك " واعتقاد النفع والضر في هذه التمائم يدرجها تحت الشرك في الربوبية، أي إشراك أحد مع الله تعالى في أفعاله، هذا فيما إذا اعتقد أنها تنفع وتضر، أما إذا اتخذها سبباً مع اعتقاده أن الله تعالى هو الضار النافع، فهي بهذا الاعتبار من الشرك الأصغر، لأنه جعل ما ليس سبباً سبباً.

ثم إننا ننبه إلى أن ما تقدم يختص بالتمائم إذا لم تكن من القرآن أو الأذكار والأدعية المشروعة، فإن كانت من القرآن أو الأذكار والأدعية المشروعة فقد اختلف السلف في جواز تعليقها، والراجح عدم الجواز، كما هو مفصل في الفتوى بالرقم: ٤١٣٧

والله أعلم.

تَارِيخُ الْفَتْوَى

٠٨ ذو الحجة ١٤٢٣


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?