Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamWeb- Detail Buku
Halaman Ke : 4470
Jumlah yang dimuat : 15667

تشك أن أمها أصابتها بالعين فهل تطلب منها الوضوء لها

السُّؤَالُ

ـسؤالي هو هل يجوز لي أخذ أثر اذا شككت بوقوع عين علي من والدتي أم يدخل ذلك في عقوقها وآثم على ذلك؟ أفيدوني جزاكم الله خيرا وما الذي علي فعله؟ـ

الفَتْوَى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فعَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنِ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ: الْعَيْنُ حَقٌّ وَلَوْ كَانَ شَيءٌ سَابَقَ الْقَدَرَ سَبَقَتْهُ الْعَيْنُ وَإِذَا اسْتُغْسِلْتُمْ فَاغْسِلُوا. رواه مسلم في صحيحه.

وقد أرشد النبي صلى الله عليه وسلم من أعجبه شيء إلى ما يدفع ضرر العين، بقوله: إذا رأى أحدكم من أخيه ومن نفسه ومن ماله ما يعجبه فليبركه، فإن العين حق. رواه الحاكم وصححه الألباني.

كما أرشد من أصابته العين إلى سيبل العلاج، إذا عرف العائن، وذلك بأن يؤمر بالوضوء ويصب على المعين كما سبق بيانه في الفتوى رقم: ٣٢٧٣، والفتوى رقم: ١٢٥٠٥.

أما عن سؤالك، فإذا كنت قد علمت أن العين التي أصابتك هي من أمك، وليس ذلك مجرد وهم منك، فلا حرج عليك في أن تطلبي منها أثر الوضوء، وتعلميها أن ذلك لا يعيبها، فإن العين قد تقع من الإنسان على نفسه أو ولده أو من يحب، لمجرد الإعجاب.

قال ابن حجر: وفي الحديث من الفوائد:..أن العين تكون مع الإعجاب ولو بغير حسد ولو من الرجل المحب ومن الرجل الصالح.

أما إذا كانت أمك ستغضب من ذلك ولا تتفهم هذا الأمر، فلا حرج في أن تأخذي غسالتها دون شعور منها بما تريدينه به، وينبغي أن تكثري من الرقى المشروعة للعين والمبينة في الفتوى رقم: ٣٢٧٣، والفتوى رقم: ٧١٥٥٤.

وللفائدة تراجع الفتوى رقم: ١١٠٨٠٢ والفتوى رقم: ٧٩٧٢.

والله أعلم.

تَارِيخُ الْفَتْوَى

١٤ صفر ١٤٣٠


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?