مسائل حول الرقية من السحر
السُّؤَالُ
ـجزاكم الله خيرا وجعل مجهوداتكم في ميزان حسناتكم.
نعانى من مضايقات أثناء النوم زى ما أكون بشوف حد في الغرفة جاي عليا وبقوم مفزوعة من النوم وساعات بشوف خيوط بتتحرك قدامى قريب من الستارة وساعات كنت بشوف عقارب على المخدة فبقوم من الغرفة مفزوعة واجرى على برة فاحنا كنا شاكين أن في سحر معملولنا أختي كانت مخطوبة من ١٣ سنة وفسخت الخطوبة بعد شهر تقريبا لاسباب في شخصية العريس ولكن حصل موقف أثناء الخطوبة غريب وهو ان حماتها طلعت أرنب من شنطة وحطته في وشها فهي أتخضت فقالت لها أنت اتخضيتى وصممت أنها تحطة في وشها تأني احنا افتكرناها بتهرج معاها ومشكناش في اي حاجة ودبحنا الارنب وأكلنا منه ولقينا طعمة غريب شوية المهم مرتين قبل كدة كان بيجى شيخ يقرأ قرآن على مية نشرب منها ونستحما منها ومفيش اى نتيجة نفس الشيء بيحصل، الأسبوع اللى فات خالتي قالت لماما أن في شيخ بيفك الأعمال دى بالقرآن وخالتي أديت له اسم أختي واسمي واسم ماما وأنا مكنتش اعرف موضوع الراجل دة في يوم صحيت من النوم لقيت خربشة في وشى حوالي ٦خربشات أو ٧ وجمب بعض كأنها خربشة بدبوس واستحالة تكون خربشة من ضوافري لأنها جمب بعض بطريقة غريبة المهم فضلنا حيرانين بس معملناش حاجة تانى يوم لقيت الحذاء بتاعى علية خربشتين رفيعين كانهم من دبوس بردو فماما كلمت خالتي وقالتلها وبعد كدة قالتلنا على موضوع الراجل دة اللى بيعالج بالقران وقالت انه هو بيروح عند وحده صحبتها فاحنا على الأساس دة رحناله عند صحبه خالتي بس أنا مش عارفة من جوايا كنت حاسة بشئ مريب من قبل مانروح فقلتلهم مفيش داعى ندخل نفسنا في السكك دى قالولى بيعالج بالقرآن مفيهاش حاجة المهم رحنا وانا هناك شكيت انه ساحر مش مجرد معالج بالقرآن وبس واللى خلانى اشك خالتى بتقولة ان عندها عرق النسا فضهرها تعبها جدا وراحت لدكترة كتير مبيتعالجش راح ماسك الموبايل بتاعة معرفش عمل اية فية ولقيتة بيقولها لا انتى معندكيش عرق نسا انتى عندك دوالى في البطن وسهل جدا تتعمل وتخف ولقيتة بيتكلم معاهم على الامراض وانها سهل تتعالج كتير جدا فبيوقلنا انتو اية مشكتكم فحكولة موضوع الارنب فقال ايوة كان معملول فيه سحر لاختى وانا أتأثرت بيه لان قرينى ضعيف فعشان كدة بشوف الحاجات دى بليل وان حارس العمارة ضعيف وحارس شقتنا كمان ضعيف وكمان حارسنا احنا ضعيف عشان كدة احوالنا مش مظبوطة فحكينالة عن موضوع الخربشة قال ايوة عارف هو قال له لو كان ليك وجود فعلنا أثبتلى فعمل فيا كد فاختى بتقولة في عرسان كتير بيمشو وميجوش تانى رغم انهم بيبقو موفقين وبيحددو معاد عشان يجو يتفقو على تفاصيل ومبيجوش تانى ومبنبقاش عارفين اسباب قالها ماهو عشان العمل اللى معملك قالتلة واختى كمان عليا قالها ايوة ماهى متأثرة من السحر دة المهم فبيقولى انتى عندك انيميا وتساقط في الشعر قلتلة معرفش انا زمان كان عندى انيميا وبتجيلى كل فترة وتساقط الشعر الناس كلها بتشتكى دلوقتى منه قالى ايوة بس انتى عندك زيادة - هو قالنا ان العمل دة هو هيفكة وبعدين هو مشى يدوبك اول ماخرج من باب الشقة رن تانى وادى صحبة البيت وردة وقالها دة العمل اللى معملهم خلوهولى في كيس او حاجة وتانى يوم هاجى افكة وقالنا انة كمان ٢٠ يوم هيجلنا يحصلنا البيت عشان هو هيسافر بس الاول هيبعتلنا مجموعة اعشان نمسح بيها الشقة والحيطان فلما مشى قالت صحبة البيت ان قبل ما احنا نيجى مكنش في اي ورد ولا حاجة فقالت تلاقى الجنى جابهلكم فبيحكولنا بقى انة مسخر جنى مؤمن وان الجنى دة هو اللى بيساعدو ويفكلة الاعمال وانة بيعمل عملييات بيخرج الحصوات من المرارة من غير جراحة وانه مبيأذيش حد انا بعد التفاصيل دى شكيت انة حرام لان دة ساحر طالما مسخر جنى فبحثت في موقعكم واكثر من موقع عن السحر وفك السحر بالسحر وعلامات الساحر لقيت ان حرام فك السحر بالسحر - انا معرفش اساسا هو فكلنا العمل ولا لا المهم قررنا انه ميجلناش يعملنا حاجة خلاص وان شاء الله نعمل الرقيه الشرعية ونشرب منها نستحمي منها وربنا يكرمنا ويفك لنا الاذي ويبعدو عننا هو ولى ذلك والقادر علية
لكن لى إستفسار اية هى الرقيه الشرعية الصحيحة - وكيفية القرأه على المية- وهل يجوز اضافة مياه ساخنة على المياه المقروء عليها القرآن للاستحمام بها - وهل يجوز الاستحمال بهذه المياه في الحمام
تانى نقطة بالنسبة للاعشاب اللى بيقول عليها هل يجوز استعمالها في مسح الشقة ولا لا خصوصا انى سمعت فعلا ان في بعض الاعشاب بتطرد الجن لانهم مبيحبوش رائحتها فهل يجوز اننا ناخد الاعشاب دى ونستعملها في مسح الشقة طبعا دة مش اعتقاد فيها بحد ذاتها ولكن كسبب لو مش محرمة وهل فعلا في اعشاب او زيوت بتطرد الجن والشياطين من البيوت ولا لا
انا اسفة طولت عليكم بس حبيت احكى بتفاصيل عشان الفتوى تبقى بمعرفة الحال كلةـ
الفَتْوَى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فالرقية الشرعية، هي ما كانت بأسماء الله تعالى وصفاته وآياته وما أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم أو بدعاء معروف. قال صلى الله عليه وسلم: لا بأس بالرقى ما لم تكن شركاً. رواه مسلم.
قال السيوطىِ: قد أجمع أهل العلم على جواز الرقى عند اجتماع ثلاثة شروط:
أن تكون بكلام الله، أو بأسمائه وصفاته.
وباللسان العربي: وهو ما يعرف معناه.
وأن يعتقد أن الرقية لا تؤَثر بذاتها، بل بتَقدير الله تعالى.اهـ
وثبت تعوذ النبي صلى الله عليه وسلم بالمعوذتين لما سحره اليهود. وأنه قال ما تعوذ المتعوذ بمثلهما.
وصح عنه عليه الصلاة والسلام أنه قال لمن رقى بالفاتحة: وما يدريك أنها رقية. رواه البخاري.
وقال الحافظ ابن كثير رحمه الله: أنفع ما يستعمل لإذهاب السحر ما أنزل الله على رسوله في إذهاب ذلك، وهما: المعوذتان، وفي الحديث: "لم يتعوذ بمثلهما".
وكذلك قراءة آية الكرسي، فإنها مطردة للشياطين.
ومن المقرر شرعاً أن القرآن والأدعية والأذكار علاج نافع للسحر. روى ابن حبان عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم: دخل عليها وامرأة تعالجها أو ترقيها، فقال: عالجيها بكتاب الله. وصححه الألباني السلسلة الصحيحة ١٩٣١.
والرقية في الماء وشربه أجازها بعض العلماء، قال محمد بن مفلح: قال صالح بن الإمام أحمد ربما اعتللت فيأخذ أبي قدحاً فيه ماء فيقرأ عليه ويقول لي: اشرب منه، واغسل وجهك ويديك.
وممن أفتى بالجواز الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ والشيخ عبد العزيز بن باز والشيخ محمد العثيمين وغيرهم -رحمهم الله-
وقال الشيخ السعدي: فما من مرض من أمراض القلوب والأبدان إلا وفي القرآن سبيل الدلالة على دوائه وسببه والحمية منه لمن رزقه الله فهما في كتابه، قال تعالى: أَوَلَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَرَحْمَةً وَذِكْرَى لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ العنكبوت:٥١ . فمن لم يشفه القرآن فلا شفاه الله، ومن لم يكفه القرآن فلا كفاه الله. انتهى كلامه رحمه الله.
وأما عن كيفية الرقية بالقرآن، أو الأدعية الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم، والقراءة على الماء، فهي إما أن يقرأ الرقية الشرعية على إناء فيه ماء أو نحوه ثم يتفل فيه أو ينفث. كما سبق النقل عن صالح بن الإمام أحمد رحمهم الله.
وقال العلامة ابن مفلح: ونقل عبد الله أنه رأى أباه يتعوذ في الماء ويقرأ عليه ويشربه ويصب على نفسه منه.
وأما أن يكتب الرقية بمداد مباح ثم تغسل في ماء ونحوه ثم يشرب ذلك الماء. فقد بينا اختلاف العلماء في هذه الكيفية في فتوى سابقة برقم: ٧٨٥٢، فلتراجع.
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى ج ١٩٠/ص ٦٤: ويجوز أن يكتب للمصاب وغيره من المرضى شيئاً من كتاب الله وذكره بالمداد المباح، ويغسل ويسقى، كما نص على ذلك أحمد وغيره. انتهى.
والخلاصة أن الاسترقاء من السحر وكذا من العين ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم من قوله وفعله، فيمكنك أن تقرئي في الماء بالفاتحة والإخلاص والمعوذتين وتنفثي فيه بها، لأن هذه السور ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم تخصيصها بالقراءة في الرقية.
وأما قراءة آيات معينة -غير ما ورد - في الماء وصبها على المسحور فقد ذكر ابن القيم أثراً في ذلك عن أبي حاتم عن ليث بن أبي سليم قال بلغني أن هؤلاء الآيات شفاء من السحر بإذن الله تقرأ في إناء فيه ماء ثم يصب على رأس المسحور والآيات هي قوله تعالى: فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ المُفْسِدِينَ {يونس:٨١} وقوله: َفوَقَعَ الحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ {الأعراف:١١٨} وقوله: إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلَا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى {طه:٦٩} .
وعلق عليه سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله قائلاً: ثبت في سنن أبي داود أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ في ماء في إناء وصبه على المريض، وبهذا يعلم أن التداوي بالقراءة في الماء وصبه على المريض ليس محذوراً من جهة الشرع إذا كانت القراءة سليمة. انتهى كلام الشيخ.
وأما استعمال هذه المياه المقروء عليها في الحمام؛ فان كان بحيث يصان عن مجاري المياه النجسة أو المستقذرة فلا باس به، كأن يتم الاغتسال في طست ونحوه، وإلا فالأولى ترك ذلك؛ فقد روي عن الإمام أحمد كراهة الاغتسال به، قال ابن مفلح الحنبلي في الآداب الشرعية: قال الخلال: إنما كره الغسل به لأن العادة أن ماء الغسل يجري في البلاليع والحشوش، فوجب أن ينزه ماء القرآن من ذلك، ولا يكره شربه لما فيه من الاستشفاء. انتهى.
هذا، ونفيد السائلة انه لا مانع من الاغتسال بماء الرقية الشرعية على ممن هو على غير طهارة، لأن هذا الماء ليس قرآناً حتى تمنع الحائض وغير الطاهر من مسه.
كما أنه لا مانع من إضافة ماء طاهر على الماء المقروء عليه إذا احتيج إلى ذلك لتدفئته ونحوه، كما أنه من الممكن تدفئة الماء المقروء عليه ذاته، ولعل هذا أحسن.
ومن أهم ما ينبغي أن ننبه عليه هو أن المسحور يجب عليه أن يستقيم في نفسه، فيقوم بما أوجب الله عليه من الطاعات، ويجتنب ما حرم الله عليه من المعاصي، وينبغي أن يحافظ على أذكار الصباح والمساء، وأذكار النوم والاستيقاظ، وأن يكون لسانه رطباً من ذكر الله، وأن يحسن ظنه بالله، ويرضى بقضاء الله وقدره، وأن ما أصابه من سحر إنما هو بإذن الله عز وجل، وأن يرفع أكف الضراعة إلى الله سبحانه وتعالى، فلا كاشف للسوء إلا هو سبحانه وتعالى.
وأما عن استعمال الأعشاب أو الزيوت ونحوها فالأصل فيها الجواز خاصة إن كانت ذات رائحة طيبة فإن الشياطين أرواح خبيثة تحب النجس والخبث وتبتعد عما هو طيب وطاهر، ولا يبعد أن توجد أعشاب وزيوت طاردة للشياطين.
وقد قال ابن بطال في كتاب وهب بن منبه (كما في فتح الباري لابن حجر) عن استخدام نحو ذلك في العلاج والرقية: يأخذ سبع ورقات من سدر أخضر فيدقه بين حجرين، ثم يضربه بالماء، ويقرأ فيه آية الكرسي والقواقل: قل هو الله أحد، وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس، ثم يحسو (يشرب) منه ثلاث حسوات، ثم يغتسل به يذهب عنه كل ما به. اهـ
لكن حيث إن الذي عرض عليك الأعشاب هو هذا الشخص المعالج بالجن فلا تأخذيها منه واقطعي الاتصال به كما قد قررتم فقد أحسنتم بذلك.
وأما رش الماء الذي قرئت عليه الرقية في زوايا الغرفة فقد بينا جوازه في الفتوى رقم: ٥٦٠٩٠ فلتراجع.
وأسأل الله عز وجل أن يمن عليك وعلى أختك بالشفاء من هذا البلاء، ولك أن تسألي أهل الخير والصلاح عن شيخ يرقي الرقية الشرعية، فإن دلوك عليه فلا مانع من العلاج عنده. لكن رقيتك لنفسك إن كنت تحسنين الرقية هو أفضل من أن يرقيك غيرك، وقد تقدم ذلك في الفتوى رقم: ٢٠٦٢٨.
وراجعي لمزيد الفائدة الفتاوى ذات الأرقام التالية: ٢٢٤٤، ٢٧٣٩٨، ١٠٩٨١، ١٣٢٧٧، ٧٣٦٩، ٦٣٤٧.
والله أعلم.
تَارِيخُ الْفَتْوَى
١٢ ربيع الأول ١٤٢٩