Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamWeb- Detail Buku
Halaman Ke : 5129
Jumlah yang dimuat : 15667

يدعي أنه صلى في مكة العصر وهو موجود معنا

السُّؤَالُ

ـهل تجوز الصلاة خلف الصوفي الذي يدعي علم الغيب ويدعي بأنه صلى في مكة العصر وهو موجود معنا مع العلم لايوجد في القرية مسجد غير مسجده.ـ

الفَتْوَى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فقد سبق بيان حكم الصلاة خلف الصوفي في الفتوى رقم: ٦٧٤٢. وفيها بيان عدم جواز الصلاة خلف من يدعي الغيب لأنها من البدع التي تخرج صاحبها عن ملة الإسلام.

أما علم الغيب فهو مقصور على الله عز وجل، قال تعالى: قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ {النمل:٦} . والولي حقاً لا يدعي علم الغيب لأن ادعاء ذلك كفر، قال تعالى: عَالِمُ الْغَيْبِ فَلا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَداً*إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِنْ رَسُولٍ {الجن: ٢٦ـ٢٧} . وادعاء علم الغيب يكون من جنس الكهانة؛ كما سبق بيانه في الفتويين: ١٥٢٨٤، ٥٥٣٦٤.

أما ادعاؤه بأنه صلى في مكة العصر وهو موجود معكم فهذا من فعل الشيطان، قال شيخ الإسلام ابن تيمية: وهؤلاء الضالون الذين يضلهم الشيطان يحملهم في الهواء، يحمل أحدهم بثيابه فيقف بعرفة ويرجع من تلك الليلة حتى يُرَى في اليوم الواحد ببلده ويُرَى بعرفة. ومنهم من يتصور الشيطان بصورته ويقف بعرفة فيراه من يعرفه واقفاً فيظن أنه ذلك الرجل وقف بعرفة، فإذا قال له ذلك الشيخ أنا لم أذهب العام إلى عرفة، ظن أنه ملك خلق على صورة ذلك الشيخ إنما هو شيطان تمثل على صورته، ومثل هذا وأمثاله يقع كثيراً، وهي أحوال شيطانية. اهـ.

وعليه؛ فلا تجوز الصلاة خلف هذا الرجل حتى يتوب ويرجع إلى الله، فابحث عن مسجد آخر، فإن تعذر أو شق عليك فصل في بيتك مع من يحضرك من زوجة أو أبناء.

والله أعلم.

تَارِيخُ الْفَتْوَى

٠٦ ذو الحجة ١٤٢٥


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?