Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamWeb- Detail Buku
Halaman Ke : 5282
Jumlah yang dimuat : 15667

التداوي عند المنجمين ولو بالأعشاب لا يجوز

السُّؤَالُ

ـأولا اشكركم جزيل الشكر على الشبكة المهمة

أرجو أن تجاوبونني وفي القريب جدا.

ما رأي الشرع في أن أذهب لزيارة أحد المنجمين يرى بالأبراج ويداوي الأمراض بالأعشاب أريد فقط أن يعطيني دواء لصحتي فأنا مؤمنة بالله وبقدره والحمد لله.ـ

الفَتْوَى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالعلاج بالأعشاب جائز، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لكل داء دواء، فإذا أصيب دواء الداء، برأ بإذن الله عز وجل" رواه مسلم.

وأخرج أحمد عن أسامة بن شريك قال: كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم وجاءت الأعراب، فقالوا: يا رسول الله أنتداوى؟ فقال: "نعم يا عباد الله تداووا، فإن الله عز وجل لم يضع داءً إلا وضع له شفاءً، غير داءٍ واحد" قالوا: ما هو؟. قال: "الهرم".

وفي هذين الحديثين، وما في معناهما إثبات الأسباب والمسببات، والأمر بالتداوي، وأنه لا ينافي التوكل، وهذه الأسباب لا تنفع بذاتها، وإنما بإذن الله بذلك.

أما الذهاب إلى الكهنة والعرافين للتداوي بالأعشاب عندهم، فلا يجوز لأنه تكثير لسوادهم وتغرير لعامة الناس بهؤلاء الضالين، ولأن التداوي بالأعشاب عندهم إنما هو تغطية على أسحارهم، وما توحيه إليه شياطينهم.

أما حكم الذهاب إليهم لمعرفة بعض ما يدعونه من الغيب، فقد سبق الجواب عليه في الفتوى رقم: ٤٩٨٧، ورقم: ٧٣٤٣.

والله أعلم.

تَارِيخُ الْفَتْوَى

١٩ شعبان ١٤٢٢


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?