Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamWeb- Detail Buku
Halaman Ke : 5348
Jumlah yang dimuat : 15667

الاجتماع على قراءة التسمية بعدد معين، داخل في البدعة

السُّؤَالُ

ـما حكم البسمية؟ والبسمية هي عندما يجلس عدد من النساء ويقولون بسم الله الرحمن الرحيم ١٠١٠٠٠ مرة على نية تيسير أمر ما أو لقضاء حاجة من الحاجات. هذا يحدث هنا في الشام حقيقة ... أقول لهم هذا لا يجوز لكنني لا أستطيع أن أثبت ذلك. نرجو الإفادة وجزاكم الله عنا كل خير.ـ

الفَتْوَى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالبسملة كغيرها من القرآن الكريم تقرأ للاستعانة بها على قضاء الحوائج ونحو ذلك، ولكن لا يجوز تقييد ذلك بعدد معين لم يرد الشرع بالتقييد به، كما لا يجوز الاجتماع على ذلك؛ لأنه من البدع؛ فإن من المقرر عند أهل العلم أن العبادات مبناها على التوقيف، فلا يعبد الله إلا بما شرعه في كتابه أو على لسان رسوله صلى الله عليه وسلم. وكل أمر لم يرد به نص من الشرع ففعله والتقرب به إلى الله من البدع؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد. رواه مسلم.

والإمام الشاطبي قد عرف البدعة في كتابه الاعتصام بأنها عبارة عن طريقة في الدين مخترعة تضاهي الشرعية يقصد بالسلوك عليها المبالغة في التعبد لله سبحانه، ثم ضرب أمثلة لذلك فقال: ومنها: التزام الكيفيات والهيئات المعينة كالذكر بهيئة الاجتماع على صوت واحد ... ومنها: التزام العبادات المعينة في أوقات معينة لم يوجد لها ذلك التعيين في الشريعة ... إلخ.

ففي ضوء ما سبق يتضح أن هذا الاجتماع المذكور على قراءة التسمية بعدد معين، داخل في البدعة، فأصل العمل وهو قراءة البسملة مشروع، وإنما دخلت عليه البدعة من جهة تحديد العدد وكيفية الاجتماع. وراجع لمزيد الفائدة الفتاوى أرقام: ٩٦٠٠٢، ٧٣٠٩٦، ٦٣١.

والله أعلم.

تَارِيخُ الْفَتْوَى

١٠ جمادي الثانية ١٤٣٠


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?