Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamWeb- Detail Buku
Halaman Ke : 5384
Jumlah yang dimuat : 15667

عوائد الناس وأساليب خطابهم لا تعتبر من البدع

السُّؤَالُ

ـسألتكم سؤالا وأجبتوني ورقم السؤال هو ٢١٤٧٦٢٠ وقلتم فيه إن البدعة لها إطلاق لغوي وإطلاق شرعي، السؤال هو: هل نهى الله والمصطفى صلى الله عليه وسلم عن الإطلاق الشرعي وأباح الإطلاق اللغوي للبدعة أم حرمت البدعة بجميع اطلاقاتها؟ جزاكم الله كل خير.ـ

الفَتْوَى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن النبي صلى الله عليه وسلم حرج في البدعة المحدثة في الدين، كما يدل حديث مسلم: من أحدث في أمرنا ما ليس منه فهو رد. وأما المحدثات في عوائد الناس وأساليب خطابهم فلا تعتبر من البدع المحدثة في الشرع إن لم يأت في الشرع ما يفيد الحرج فيها؛ بل هي من المسكوت عنه الباقي على أصله في الحل، فقد ذكر أهل العلم أن من أول البدع المحدثة بعد النبي صلى الله عليه وسلم منخل الدقيق، كما قال الناظم:

أول بدعة على التحقيق * بعد النبي منخل الدقيق

ومع هذا لا يعلم من بدع من استعمل المنخل في إعداد طعامه، وكذلك الألقاب العلمية والتقديرية لم تكن معروفة في عهد النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة، فلم يكن هناك حافظ ولا حجة ولا إمام ولا شيخ إسلام ولا سلطان علماء ولا جمال الدين ولا محي الدين، ومع ذلك لا نعلم من يبدع بها، وكذلك إطلاق كلمة الشيخ على أحد علماء الشباب ليس فيها محظور شرعي ولا تعتبر من الناحية الشرعية بدعة، بل إن الظاهر أنها ليست بدعة لغوية، فقد قال صاحب اللسان: شيخته: دعوته شيخا للتبجيل، وكذا قال صاحب القاموس: ولكن الأغلب في اللغة إطلاق الشيخ على من استبانت فيه السن، أو من خمسين إلى ما فوق؛ كما في اللسان والقاموس. وراجع الفتاوى ذات الأرقام التالية: ٥٥٩٢٣، ٤٦٤٢٤، ١٧٦١٣، ٣٠٩٢٩.

والله أعلم.

تَارِيخُ الْفَتْوَى

٢٠ جمادي الأولى ١٤٢٨


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?