Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamWeb- Detail Buku
Halaman Ke : 5769
Jumlah yang dimuat : 15667

الطرق الصوفية في منظار الشرع وهل كان صلاح الدين صوفيا

السُّؤَالُ

ـما موقف الإسلام من الصوفية وهل كان صلاح الدين صوفيا؟ـ

الفَتْوَى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فاعلم أن الطريق الصحيحة الموصلة إلى الله والمحققة لمحبته ورضاه هي: طريقة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وخلفائه وأصحابه، ومن تبعهم واقتفى أثرهم من بعدهم بإحسان إلى يوم الدين ... قال الله تعالى: وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ {الأنعام:١٥٣} ، وقد مثل هذا السبيل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه، ولذلك قال الله تعالى عنهم: فَإِنْ آمَنُواْ بِمِثْلِ مَا آمَنتُم بِهِ فَقَدِ اهْتَدَواْ وَّإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللهُ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ {البقرة:١٣٧} ، وعند الترمذي عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، تمسكوا بها، وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة ...

وأما ما يعرف بالطرق الصوفية فهي مليئة بالانحرافات العقدية والمخالفات الشرعية والشطحات الشيطانية، وبما تنكره بداهة العقول الصحيحة، والفطر السليمة فضلاً عن الشرعة القويمة.. ولا يعني ذلك شمول هذا الوصف بالضلال والانحراف لكل من انتسب إليهم، وقد سبق لنا تفصيل القول في ذلك، فراجع فيه الفتوى رقم: ٨٥٠٠، والفتوى رقم: ١٣٧٤٢.

وأما صلاح الدين الأيوبي رحمه الله فلم نجد من نص على أنه كان صوفياً، وكل ما اطلعنا عليه من كلام من ترجموا له يذكرون أنه كان سلطاناً مجاهداً رحيماً تائباً منيباً قائداً فاتحاً.

والله أعلم.

تَارِيخُ الْفَتْوَى

١٩ جمادي الأولى ١٤٢٩


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?