Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamWeb- Detail Buku
Halaman Ke : 6029
Jumlah yang dimuat : 15667

مادة (ز ك ا) في القرآن الكريم

السُّؤَالُ

ـبسم الله الرحمن الرحيم

أشكركم كثيرا على إجاباتكم على أسئلتي رغم أنها في بعض الحالات أسئلة شخصية تخص شخصي، ولكن إجاباتكم شافية وكافية.

هذه المرة أريد تفسيرا لكلمة زكى التي وردت في القرآن الكريم:

قد أفلح من زكاها، قد أفلح من تزكى وذكر اسم ربه فصلى، ولا تزكوا أنفسكم هو أعلم بمن اتقى

وغيرها من المواضيع التي وردت فيها هذه الكلمة.ـ

الفَتْوَى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فقد وردت هذه المادة اللغوية (ز ك ا) في القرآن الكريم في أكثر من موضع وبأكثر من صيغة ولأكثر من معنى، وخلاصة القول فيها ما ذكره ابن منظور في لسان العرب قال: وأصل الزكاة في اللغة الطهارة والنماء والبركة والمدح وكله قد استعمل في القرآن الكريم والحديث، إذاً تدور هذه المادة اللغوية في القرآن الكريم لتلك المعاني، وأما تزكية النفس في الاصطلاح الخاص فهو تطهيرها من أمراض الشهوات والشبهات، قال الطاهر بن عاشو ر: يتعين تزكية النفس بتطهيرها من آثار القوى الشهوانية والغضبية بقدر الإمكان، وفي حواشي الشرواني: تزكية النفس عن الرذائل وتحليتها بالأخلاق والملكات الفاضلة، وذلك هو معنى قوله تعالى: وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا {الشمس: ٧ ــ ١٠} ، قال ابن كثير في تفسيره: قد أفلح من زكى نفسه أي بطاعة الله كما قال قتادة: وطهرها من الأخلاق الدنيئة والرذائل وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا أي أخملها ووضع منها بخذلانه إياها عن الهدى حتى ركب المعاصي وترك طاعة الله عزوجل. انتهى منه بتصرف يسير

وأما تزكية النفس المنهي عنها في قوله تعالى: فَلَا تُزَكُّوا أَنْفُسَكُمْ {النجم: ٣٢} فإنما هو مدحها للفخر والتعالي، قال النووي في شرحه لصحيح مسلم: وأما النهي عن تزكية النفس فإنما هو لمن زكاها ومدحها لغير حاجة بل للفخر والإعجاب، وقد كثرت تزكية النفس من الأماثل عند الحاجة كدفع شر عنه بذلك أو تحصيل مصلحة للناس أو ترغيب في أخذ العلم عنه أو نحو ذلك، فمن المصلحة قول يوسف صلى الله عليه وسلم اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم، ومن دفع الشر قول عثمان رضي الله عنه في وقت حصاره أنه جهز جيش العسرة وحفر بئر رومة ومن الترغيب قول ابن مسعود هذا وقول سهل بن سعد ما بقي أحد أعلم بذلك مني وقول غيره على الخبير سقطت وأشباهه. انتهى

وقد بينا طرفا من هذه المعاني والجمع بينها في الفتوى رقم: ٧٣٦٣١.

والله أعلم.

تَارِيخُ الْفَتْوَى

١٠ ربيع الثاني ١٤٢٧


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?