Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamWeb- Detail Buku
Halaman Ke : 6554
Jumlah yang dimuat : 15667

حكم مس جزء القرآن بغير وضوء

السُّؤَالُ

ـقلتم في الفتوى رقم: ٢٣٦٨٩ أنه لا مانع من إفراد بعض أجزاء القرآن بالطباعة كسورة البقرة أو جزء عم، فهل يجوز استعمال هذه الأجزاء دون وضوء؟ جزاكم الله خيراً.ـ

الفَتْوَى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فقد تقدم في الفتوى رقم: ١٢٥٤٠ أن مذهب الجمهور من الفقهاء منع مس القرآن لغير المتوضئ، وأما مس الجزء منه فمحل خلاف أيضاً فمنهم من يلحقه بالكامل، وقد نص فقهاء المالكية على أنه يجوز للمتعلم أن يمس الجزء من القرآن أي من غير وضوء ولو حائضاً لا جنبا ومثل المتعلم المعلم على الصحيح إن احتاج إلى ذلك.

قال الشيخ خليل بن إسحاق المالكي في مختصره وهو يذكر الأشياء التي لا يشترط الوضوء لها عند مسها: لا درهم وتفسير ولوح لمعلم أو متعلم وإن حائضاً وجزء لمتعلم.

قال الخرشي وهو أحد شراح مختصر خليل بن إسحاق عند هذا النص: أي وجاز مس جزء لتعلم صبي ولو بلغ، والمراد ما قابل الكامل لكن جزء له بال ثم إن المعتمد أن للمتعلم مس الكامل لأن ابن بشير حكى الاتفاق على جواز مس الكامل. انتهى.

أي لأجل التعلم، وقال الشيخ أحمد الدردير عند هذا النص ما معناه: ولا يمنع الحدث مس أو حمل جزء بل ولا كامل على المعتمد لمتعلم وكذا معلم على المعتمد وإن بلغ أو كان حائضاً لا جنبا. انتهى.

وقال الدسوقي في حاشيته على الدردير: ومثل المتعلم من كان يغلط في القرآن ويضع المصحف عنده وهو يقرأ أو كلما غلط راجعه قاله شيخنا. انتهى، يعني به العدوي.

ومن خلال هذه النصوص يتبين للسائل الكريم أنه لا بأس بمس الجزء من القرآن للمتعلم وكذا المعلم أي من غير وضوء لاحتياجهما في الغالب إلى ذلك.

والله أعلم.

تَارِيخُ الْفَتْوَى

٠٩ صفر ١٤٢٦


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?