Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamWeb- Detail Buku
Halaman Ke : 7067
Jumlah yang dimuat : 15667

سبب نزول قول الله تعالى "ولما جاءهم كتاب من عند الله "

السُّؤَالُ

ـما سبب نزول هذه الآية الكريمة "ولما جاءهم كتاب من عند الله مصدق لما معهم وكانوا من قبل يستفتحون على الذين كفروا فلما جاءهم ما عرفوا كفروا به فلعنة الله على الكافرين"

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إنها لا تصيد صيدا ولا تنكأ عدوا ... ) أريد تكملة الحديث؟ وبارك الله فيكم.ـ

الفَتْوَى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فسبب نزول الآية المذكورة في السؤال (٨٩ من سورة البقرة) هو ما ذكره ابن جرير الطبري في تفسيره عن عاصم بن عمر بن قتادة الأنصاري عن أشياخ منهم قالوا: فينا والله وفيهم -يعني في الأنصار- وفي اليهود الذين كانوا جيرانهم نزلت هذه القصة، يعني: وَلَمَّا جَاءَهُمْ كِتَابٌ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَهُمْ وَكَانُوا مِنْ قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُوا البقرة:٨٩ ، قالوا: كنا قد علوناهم دهراً في الجاهلية ونحن أهل الشرك وهم أهل الكتاب، فكانوا يقولون إن نبياً الآن مبعثه قد أظل زمانه يقتلكم قتل عاد وإرم، فلما بعث الله تعالى ذكره رسوله من قريش واتبعناه كفروا به، يقول الله تعالى: فَلَمَّا جَاءَهُمْ مَا عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ البقرة:٨٩ . انتهى.

أما الحديث فقد أخرجه الشيخان عن عبد الله بن مغفل أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الخذف وقال: إنه لا يصاد به صيد ولا ينكأ به عدو، ولكنها تكسر السن وتفقأ العين. وفي رواية: لا يصيد صيداً ولا ينكأ عدواً.

والخذف هو رمي الإنسان بحصاة أو نواة ونحوهما يجعلهما بين أصبعيه السبابة والإبهام أو السبابة والوسطى.

والله أعلم.

تَارِيخُ الْفَتْوَى

٠٢ شوال ١٤٢٤


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?