Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamWeb- Detail Buku
Halaman Ke : 7187
Jumlah yang dimuat : 15667

توجيه الرفع في (ذو الجلال) والجر في (ذي الجلال)

السُّؤَالُ

ـلماذا قال الله تعالى في سورة الرحمن الآية٢٨ -ذو الجلال والإكرام-وقال في آخر آية- ذي الجلال والإكرام- مع أن اللفظين -ذو-و-ذي- جاءا في نفس الوظيفة؟ـ

الفَتْوَى

خلاصة الفتوى:

رفع (ذو الجلال) في الموضع الأول من سورة الرحمن لأنها صفة لـ"وجه" وهي مرفوعة، وأما الجر في الموضع الثاني "ذي الجلال" لكونها صفة لـ"ربك" وهي مجرورة وقرأت بالرفع كذلك على أساس أنها صفة لـ"اسم"

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالآية الأولى وهي قوله تعالى: وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلالِ وَالْأِكْرَامِ {الرحمن:٢٧} اتفق القراء على قراءة "ذو الجلال" بالواو على أساس أن كلمة "ذو" صفة لـ"وجه" وهي مرفوعة فلذلك كانت كلمة "ذو" مرفوعة بالواو.

وأما قوله تعالى في آخر السورة: تَبَارَكَ اسْمُ رَبِّكَ ذِي الْجَلالِ وَالْأِكْرَامِ {الرحمن:٧٨} هكذا قرأها الجمهور مجرورة بالياء على أساس أنها صفة لـ"ربك" وقرأها ابن عامر "ذو الجلال" مرفوعا بالواو على أساس أنها صفة لـ"اسم" وقال ابن عاشور في التحرير والتنوير: إجماع القراء على رفع ذو الجلال الواقع موقع ويبقى وجه ربك، واختلاف الرواية في جر ذي الجلال هنا يشعر أن لفظ وجه أقوى دلالة على الذات في لفظ اسم. اهـ.

والله أعلم.

تَارِيخُ الْفَتْوَى

١٥ رمضان ١٤٢٨


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?