Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamWeb- Detail Buku
Halaman Ke : 7268
Jumlah yang dimuat : 15667

وجه ضم الهاء في قوله تعالى " عاهد عليه الله "

السُّؤَالُ

ـسؤال يتعلق بالجانب اللغوي في القرآن, أشكركم جزيل الشكر للإجابة عليه وبارك الله فيكم

لماذا الآية التالية من سورة الفتح:

بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

"وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيه أَجْرًا عَظِيمًاِ"

تقرأ "عَلَيْهُ" بضم الهاء وليس بكسرها.

ما هو السبب الذي يجعل قواعد النحو المعروفة تستثني هذه الحالة؟ـ

الفَتْوَى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالهاء في عليه من قول الله تعالى: بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيما ً (الفتح: ١٠)

تقرأ مكسورة عند جمهور القراء، ويضمها حفص في روليته عن عاصم.

والسبب في هذا الاختلاف هو أن أصل هذه الهاء هو الضمير المنفصل (هو) ، فهى في الأصل مضمومة نحو فوكزه وله ... ولكنها إذا جاورت الكسرة أو الياء الساكنة فإنها تكسر مجانسة لهما، فكسرها جمهور القراء مراعاة لذلك، وضمها حفص مراعاة لأصلها، ومثلها في هذا مثل الهاء في قوله تعالى: وَمَا أَنْسَانِيهُ إِلَّا الشَّيْطَانُ (الكهف: ٦٣)

فهى مضمومة عند حفص خلافاً لما قرأبه الجمهور. وراجع الفتوى رقم: ٢٢٤٢١.

وعليك أن تعلم أن الضمير المجرور بـ (على) مبني أياكان حال النطق به فالحركة عليه حركة بناء دائما ضمة كانت أو كسرة فتنبه.

قال ابن مالك:

وكل مضمر له البنا يجب ... ولفظ ماجر كلفظ مانصب

والله أعلم.

تَارِيخُ الْفَتْوَى

٢٧ ربيع الأول ١٤٢٥


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?