Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamWeb- Detail Buku
Halaman Ke : 7314
Jumlah yang dimuat : 15667

النطق بالراء بغير مد في فواتح السور

السُّؤَالُ

ـدرسنا في المدارس الحروف العربية ومنها حرف الراء فهل من الصحيح لفظه راء أم أنه را، وإذا كان راء فلم لا نقرؤه هكذا في فواتح السور ((أي نقول مثلا في بداية سورة الرعد نقرأ: ألف لام ميم را وليس راء))

جزاكم الله خيرا.ـ

الفَتْوَى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن الصحيح في حرف الراء مده ويجوز قصره في حال ضرورة النظم بناء على القاعدة في قصر الممدود عند الاضطرار، ومن نظر في كتب اللغة وشروح الحديث يجدهم يكتبون الراء إذا أرادوا ضبط كلمة فيها راء يكتبونها بالمد، وكذا نطقها الشاطبي وابن بري وابن مالك بالمد وهم من علماء اللغة والقراءات.

قال الشاطبي في الحرز:

ورقق ورش كل راء وقبلها

... ... ... ... ... ... ... ... مسكنة ياء أو الكسر موصلا

وأما عدم قراءتها في فواتح السور بالمد فإن القرآن حجة على غيره وليس غيره حجة عليه، فالمدار على ثبوت رواية الكلمة أصلا.

وقد تواتر القراء العشرة على عدم مد الحروف التي تقع في فواتح السور إذا كان الحرف ينتهي بالهمز، وقد حصل ذلك في را وفي طا وفي يا وفي حا وفي ها من قوله تعالى طه وحم وألر وكهيعص، فلم يمدوا في هذه الحروف التي تنتهي بالهمز كما مدوا في ق وص، فالمدار في هذا على ثبوت الرواية فإن الراء لم تمد كما لم تمد الطاء والياء والحاء والهاء.

والله أعلم.

تَارِيخُ الْفَتْوَى

١٠ صفر ١٤٢٦


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?