Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamWeb- Detail Buku
Halaman Ke : 7451
Jumlah yang dimuat : 15667

مسائل حول تفسير القرآن الكريم

السُّؤَالُ

ـعندي ثلاثة أسئلة, أرجو إجابتها على وجه السرعة إن أمكن:

متى يكون التفسير قطعيا؟ هل يجوز الإجتهاد في التفسير؟ متى يكون مدلوله مستحيلا؟ـ

الفَتْوَى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن التفسير هو ما كان معتمداً فيه على النصوص القطعية مثل التفسير بالقرآن أو الأحاديث الثابتة.

ويكون المدلول مستحيلاً إذا استلزم تكذيب ما نص عليه في القرآن أو السنة الثابتة، وذلك مستحيل في حق الله تعالى فهو أصدق القائلين، كما قال تعالى: وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللهِ قِيلاً. {النساء:١٢٢} ، فلا يمكن أن يكون كلامه يكذب بعضه بعضاً، قال الشيخ العثيمين في تفسيره:

التعارض في القرآن أن تتقابل آيتان بحيث يمنع مدلول إحداهما مدلول الأخرى مثل أن تكون إحداهما مثبتة لشيء والأخرى نافية. ولا يمكن أن يقع التعارض بين آيتين مدلولهما خبري، لأنه يلزم كون أحدهما كذباً وهو مستحيل في أخبار الله تعالى، قال الله تعالى: وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللهِ حَدِيثًا ... وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللهِ قِيلاً.

وراجعي الفتوى رقم: ٨٦٠٠ للاطلاع على ضوابط جواز الإجتهاد في التفسير.

والله أعلم.

تَارِيخُ الْفَتْوَى

١٠ جمادي الأولى ١٤٣٠


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?