Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamWeb- Detail Buku
Halaman Ke : 7743
Jumlah yang dimuat : 15667

بين رسم المصحف والقراءات القرآنية

السُّؤَالُ

ـلماذا تكتب الميم في القرآن الكريم في نهاية الكلمة تارة بـ ((م)) ومرة ((مـ)) وهل هناك قاعدة معينة؟ ولماذا يكتب اسم إبراهيم ومرة ابراهم؟ وهل تختلف القراءة بينهما؟ـ

الفَتْوَى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فإن كتابة الميم في نهاية الكلمة بأي شكل من الأشكال الخطية أمر واسع لا حرج فيه، ولا علاقة له بالقراءات.

وأما كتابة اسم إبراهيم بغير ياء، فسببه أن الصحابة كتبوا المصاحف بطريقة الرسم المعروفة لحِكَم عديدة ذكر العلماء منها أن يكون المصحف قابلا لأن يقرأ بالقراءات كلها.

وقد رسمت هذه الكلمة بحذف الياء في المصحف الشامي والمدني، كما رسمت بحذفها في مصاحف العراق بالبقرة خاصة.

كما ذكر الجزري في "النشر"، والداني في "المقنع".

وأما اختلاف القراءة بينها، فهو أمر يرجع للرواية التي يقرأ بها القارئ، فمن قرأ بقراءة نافع أو برواية حفص، مثلا، فإن القراءة لا تختلف عنده بين لفظة إبراهيم المحذوفة الياء أو الثابتتها.

وأما من يقرأ برواية هشام عن ابن عامر الشامي، فإنه يقرأ له في ثلاثة وثلاثين موضعا من القرآن بفتح الهاء ومدها بألف، وقد بين تلك المواضع الجزري في "النشر"، والشاطبي في "الحرز"، وقد وافق ابن ذكوان هشاما في الكلمات الخمس عشرة الواردة في سورة البقرة.

وراجع الفتوى رقم: ١٨٨٧١.

والله أعلم.

تَارِيخُ الْفَتْوَى

١٦ شوال ١٤٢٤


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?