Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamWeb- Detail Buku
Halaman Ke : 7967
Jumlah yang dimuat : 15667

خطاب الله للسماء والأرض على الحقيقة أم المجاز

السُّؤَالُ

ـهل قول الله عز وجل في سورة فصلت: ثم استوى إلى السماء وهي دخان فقال لها وللأرض ائتيا طوعا. وكذلك قوله في سورة الأعراف: وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى.

من باب الاستعارة والتشبيه والتصوير وأنه ليس على الحقيقة؟ـ

الفَتْوَى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فقد ذكر أهل العلم أن اللفظ يجب حمله على الحقيقة لأنها الأصل ما لم يترجح المجاز بشهرة أو غيرها.

قال السبكي في الأشباه والنظائر: حمل اللفظ على ما يتبادر إلى الذهن أولى، ومن ثم يحمل على الحقيقة ما لم يترجح المجاز بشهرة أو غيرها.

وقال الزركشي في البحر المحيط: إذا كان الاسم له حقيقة ومجاز وورد الخطاب به فإنه يحمل على الحقيقة.

وحمل الآيتين على ما ذكره في السؤال حكاه بعض المفسرين قولا، فقد ذكره القرطبي والشوكاني وابن عاشور ولكن الحمل على الحقيقة هو الراجح كما قال الشوكاني، وأكد ذلك في آية الأعراف فقال: وهذا هو الحق الذي لا ينبغي العدول عنه ولا المصير إلى غيره، لثبوته مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم وموقوفا على غيره من الصحابة، ولا ملجئ للمصير إلى المجاز، وإذا جاء نهر الله بطل نهر معقل ... انتهى.

وقال في آية فصلت: قال القرطبي: قال أكثر أهل العلم أن الله سبحانه خلق فيهما الكلام فتكلمتا كما أراد سبحانه، وقيل: هو تمثيل لظهور الطاعة منهما وتأثير القدرة الربانية فيهما. انتهى.

والله أعلم.

تَارِيخُ الْفَتْوَى

٠٨ جمادي الأولى ١٤٣٠


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?