Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamWeb- Detail Buku
Halaman Ke : 8127
Jumlah yang dimuat : 15667

معاني (كلا) في القرآن الكريم

السُّؤَالُ

ـما الفرق بين كلاً من الآيتين (ليكون لهم عزا كلا) و (كلا والقمر) ؟ـ

الفَتْوَى

خلاصة الفتوى:

كلا في الآية الأولى للرد والإنكار ... وفي الثانية صلة لما بعدها.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن أهل العلم يقولون إن (كلا) حرف ردع وزجر وإنكار وتنبيه ورد ... وقال بعضهم: إنها تأتي في القرآن لمعنيين: أحدهما حقاً، والثاني: لا.

والفرق بينها في الآيتين المشار إليهما يتضح من السياق.. ففي الآية الأولى إنكار ورد لتعزز المشركين بالآلهة التي اتخذوها من دون الله وأنها ستكون ضدهم يوم القيامة وذلا عليهم ... قال الله تعالى: وَاتَّخَذُوا مِن دُونِ اللَّهِ آلِهَةً لِّيَكُونُوا لَهُمْ عِزًّا* كَلَّا سَيَكْفُرُونَ بِعِبَادَتِهِمْ وَيَكُونُونَ عَلَيْهِمْ ضِدًّا {مريم:٨١-٨٢} .

وأما في الآية الثانية فهي بمعنى حقاً -كما قال أهل التفسير- وهي صلة للقمر والتقدير أي والقمر، وجعلها بعضهم رداً على الذين زعموا أنهم يقاومون خزنه جهنم، أي ليس الأمر كما يقول من زعم أنه يقاوم خزنة النار، قال الله تعالى: وَمَا يَعْلَمُ جُنُودَ رَبِّكَ إِلَّا هُوَ وَمَا هِيَ إِلَّا ذِكْرَى لِلْبَشَرِ* كَلَّا وَالْقَمَرِ {المدثر:٣١-٣٢} .

وللفائدة فقد نقل القرطبي عن بعضهم: ليس في النصف الأول من القرآن ذكر كلا وإنما جاء ذكره في النصف الثاني. وهو يكون بمعنيين: أحدهما: بمعنى حقاً. والثاني: بمعنى لا، فإذا كانت بمعنى حقاً جاز الوقف على ما قبله، ثم تبتدئ كلا أي حقاً، وإذا كانت بمعنى لا، كان الوقف على كلا جائزاً.

ونقل السيوطي عن بعضهم قوله: متى سمعت كلا في سورة فاحكم بأنها مكية لأن فيها معنى التهديد والوعيد وأكثر ما نزل ذلك بمكة لأن أكثر العتو كان بها.

والله أعلم.

تَارِيخُ الْفَتْوَى

٢٦ رمضان ١٤٢٨


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?