Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamWeb- Detail Buku
Halaman Ke : 8301
Jumlah yang dimuat : 15667

معنى قوله تعالى (المؤتفكات)

السُّؤَالُ

ـتمر بي آيات بينات بها قوله تعالى:" ... ملكت أيمانكم.."- " ... ملكت أيمانهم.." -" ... ملكت أيمانهن ... " -" ... ملكت يمينك ... " فما معنى ذلك؟ وما حكم الشرع في ذلك؟ -٢- فى قوله تعالى:" وجاء فرعون ومن قبله والمؤتفكات بالخاطئة " الآية ٩ من سورة الحاقة، فهل معنى " المؤتفكات " فى الآيةهم قوم لوط أم قوم شعيب؟ وأنا أرى أن الصواب هم قوم لوط لا قوم شعيب كما هو موجود فى اختبر معلوماتك، أسئلة القرآ ن الكريم، مستوى متنوع بالأمس ومستوى صعب أول أمس، أما قوم شعيب فهم أصحاب الأيكة، كما فى الآية٧٨ من سورة الحجر؟

وجزاكم الله ألف الجزاء.ـ

الفَتْوَى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فقد بينا معنى ملك اليمين وحكمه في الشرع في الفتوى رقم: ٦٧٠٠، والفتوى رقم: ٣٢٧٢. والآيات التي ذكرتها كلها عنه وإن اختلفت الضمائر التي أضيف إليها.

وأما المقصود بالمؤتفكات في الآية فأغلب المفسرين على أنه قوم لوط. قال الطبري: هي القرى التي ائتفكت بعملها فصار عاليها سافلها {بالخاطئة} يعني بالخطيئة وكانت خطيئتها: إتيانها الذكران في أدبارهم. وذكر عن قتادة وابن زيد أن الموتفكات هم قرى قوم لوط. وبنحو ذلك قال القرطبي والشوكاني والبيضاوي والسيوطي وغيرهم.

وقال ابن كثير: {والمؤتفكات} هم الأمم المكذبون بالرسل {بالخاطئة} وهي التكذيب بما أنزل الله. فجعل المقصود كل الأمم التي كذبت رسلها ومنها قوم لوط وغيرها من الأمم.

وقال البغوي: والمؤتفكات أي: قرى قوم لوط، يريد أهل المؤتفكات، وقيل: يريد الأمم الذين ائتفكوا بخطيئتهم أي أهلكوا بذنوبهم.

وقال ابن الجوزي في زاد المسير: والمؤتفكات ثلاثة أقوال: أحدها: قرى قوم لوط، والمعنى وأهل المؤتفكات قاله الأكثر، والثاني: أنهم الذين ائتفكوا بذنوبهم أي هلكوا بالذنوب التي معظمها الإفك وهو الكذب قاله الزجاج، والثالث: أنه قارون وقومه حكاه الماوردي.

ويتبين من خلال تلك الأقوال كلها أن المقصود بالمؤتفكات إما خاص وهو قوم لوط، أو قارون وقومه، أو عام وهو كل الأمم التي كذبت رسلها، إضافة إلى ما ذكره ابن الجوزي عن الماوردي. ولم نقف فيما اطلعنا عليه على أن المقصود بها هم قوم شعيب. والمصدر الذي نقلت عنه ذلك مصدر غير موثوق، وليس في اللفظ ولا في سياق الآية ما يدل على أن المقصود بها هم قوم شعيب.

والله أعلم.

تَارِيخُ الْفَتْوَى

٠٣ ذو القعدة ١٤٢٦


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?