Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamWeb- Detail Buku
Halaman Ke : 8365
Jumlah yang dimuat : 15667

أضواء على قوله تعالى (لا يمسه إلا المطهرون)

السُّؤَالُ

ـما معنى الآية (لا يمسه إلا المطهرون) ولماذا نزلت بكلمة (يمسه) وليست يلمسه على سبيل المثال، والأحكام الشرعية المنظمة لقراءة القرآن والمعاني والحكم الربانية من تلك الآية الكريمة؟ـ

الفَتْوَى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فقد اختلف أهل العلم في تفسير هذه الآية الكريمة، فذهب بعضهم إلى أن الضمير في يمسه راجع للوح المحفوظ، وقيل: هو ما في أيدي الملائكة، وقيل: مصاحفنا ...

والمطهرون: قيل: هم الملائكة المطهرون من الشرك والذنوب ... وقيل: هم الآدميون المكلفون المطهرون من الأحداث.. وقيل: لا يجد طعمه وحلاوته ونفعه ... إلا من آمن به وطهر قلبه.. جاء ذلك في معظم كتب التفسير المعتمدة.

والمطهرون لفظ مشترك يشمل الطهارة من الشرك والذنوب والأحداث والنجاسات والأقذار، ولهذا فإن هذه المعاني كلها محتملة لشمول اللفظ لها، قال الألوسي: ويجوز أن يقال: لا يصل إلى حقائق وأسرار القرآن الكريم إلا المطهرون من أرجاس الشهوات والشبهات وأنجاس الذنوب والمخالفات.

والمس في اللغة: يطلق على الجس وعلى اللمس وعلى الأخذ.. كما يطلق على المباشرة والمخالطة.. ولعل التعبير القرآني بهذا اللفظ -والله أعلم- ليشمل جميع معاني المس حسية كانت أو معنوية.

وكون التعبير القرآني جاء بهذا اللفظ لا يلزم منه أنه لا يمكن التعبير بمرادفه من الألفاظ التي تؤدي نفس المعنى في غير القرآن الكريم، ولكن ألفاظ القرآن الكريم تبقى كما هي سواء علمنا الحكمة التي من أجلها اختار الله ذلك اللفظ أو لم نعلمها، مع يقيننا أن كل لفظ في القرآن وضع في مكانه المناسب.

ولمعرفة حكم مس القرآن الكريم على غير طهارة وأقوال أهل العلم في ذلك نرجو الاطلاع على الفتوى رقم: ٣٠٨١٨، والفتوى رقم: ٣١٥٦٢ وما أحيل إليه فيهما.

والله أعلم.

تَارِيخُ الْفَتْوَى

٢٣ ربيع الثاني ١٤٢٦


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?