Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamWeb- Detail Buku
Halaman Ke : 8575
Jumlah yang dimuat : 15667

توضيح حول آيتين من كتاب الله

السُّؤَالُ

ـأحسن الله إليكم هل هناك رابط بين قوله تعالى " الذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش إلا اللمم " سورة النجم وبين قوله تعالى في سورة المعارج " فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون "أفتونا جزاكم الله خيرا وسدد خطاكم؟ـ

الفَتْوَى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فلا يوجد ترابط أو تنافر بين الآيتين الكريمتين، فقوله تعالى: الَّذِينَ يَجْتَنِبُونَ كَبَائِرَ الإِثْمِ وَالْفَوَاحِشَ إِلَّا اللَّمَمَ (لنجم: ٣٢) . مدح منه لهؤلاء، قال الطبري: الذين يبتعدون عن كبائر الإثم التي نهى الله عنها وحرمها عليهم، فلا يقربونها ... وهذه الكبائر هي الشرك والزنا وغيرهما، واختلف أهل التأويل في معنى "إلا" من قوله تعالى: "إلا اللمم" فقال البعض: هي بمعنى الاستثناء المنقطع، أي إلا اللمم الذي ألموا به من الإثم والفواحش في الجاهلية قبل الإسلام، فإن الله قد عفا لهم عنه، فلا يأخذهم به. وقال البعض: الاستثناء صحيح، "إلا اللمم" معناه: إلا ما دون كبائر الإثم، ودون الفواحش الموجبة للحدود في الدنيا والعذاب في الآخرة، فإن ذلك معفو لهم عنه. وهو نظير قوله تعالى: إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ (النساء: ٣١) .الآية. انظر الطبري (١١/٢٥٢)

وأما الآية الأخرى وهي في سورتي المؤمنون والمعارج، فإن الله تعالى بعد ذكر صفات المؤمنين بين صفة مناقضة لتلك الصفات، وأن من التمس لفرجه منكحا سوى زوجته وملك يمينه، فإنه من العادين على حدود الله، والمجاوزين ما أحل الله لهم إلى ما حرم عليهم، راجع القرطبي والطبري وابن كثير..

وليس بين الآيتين ترابط إلا في أن كلا منهما تأمر بالابتعاد عن الفواحش، فالأولى تأمر بذلك مجملا، والثانية تخص الفرج.

والله أعلم. ... ... ...

تَارِيخُ الْفَتْوَى

١٠ محرم ١٤٢٥


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?