Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamWeb- Detail Buku
Halaman Ke : 86
Jumlah yang dimuat : 15667

الطائفة المنصورة.. ماهيتهم.. ومكان وجودهم

السُّؤَالُ

ـهل صحيح قول من يقول: ١- أن الطائفة المنصورة لم تكن موجودة في أول الزمان وإنما ستأتي في آخر الزمان. والدليل على أنها لم تكن موجودة في أول الزمان: أن الشام في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأبي بكر لم تكن فيها جماعة مسلمة.٢- وأن مكانها في الشام. والدليل:١- عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تزال طائفة من أمتي على الدين ظاهرين , لعدوهم قاهرين , لايضرهم من خالفهم إلا ما أصابهم من لأواء حتى يأتيهم أمر الله وهم كذلك , قالوا وأين هم؟ قال: ببيت المقدس وأكناف بيت المقدس) أخرجه عبد الله بن الإمام أحمد والطبراني في الكبير.٢- عن أبي عبد الله الشامي قال: سمعت معاوية رضي الله تعالى عنه يخطب وهو يقول: ياأهل الشام ثني الأنصاري _ يعني زيد بن أرقم _ أن رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _: ((لاتزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق حتى يأتي امر الله)) وإني أراكموهم يا أهل الشام. أخرجه الطيالسي. ٣- عن عمير بن هانئ قال: سمعت معاوية على المنبر يقول: سمعت رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _: ((لاتزال طائفة من أمتي قائمة بأمرالله لايضرهم من خذلهم أو خالفهم حتى يأتي أمر الله وهم ظاهرون على الناس)) أخرجه مسلم وزاد أحمد: ((فقام مالك بن يخامر السكسكي فقال: يا أمير المؤمنين سمعت معاذ بن جبل يقول: وهم أهل الشام , فقال معاوية _ ورفع صوته _: هذا مالك يزعم أنه سمع معاذاً يقول: وهم أهل الشام.٣- وأنها إذا جاءت هذه الطائفة لاتنقطع حتى يقاتل آخرها المسيح الدجال. والدليل: عن عمران بن حصين رضي الله تعالى عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لاتزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق , ظاهرين على من ناوأهم حتى يقاتل آخرهم المسيح الدجال)) أخرجه مسلم.ـ

الفَتْوَى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن أصل الطائفة المنصورة وسادتها وكبراءها هم صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم تابعوهم ثم تابعو تابعيهم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم. متفق عليه. وكل من جاء بعدهم وسار على منهجهم فهو من الطائفة المنصورة.

وهذه الطائفة المنصورة هي الفرقة الناجية التي عينها النبي صلى الله عليه وسلم امتدادا لتلك بكونها على منهاج النبوة؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة، وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة، قيل: من هم يا رسول الله؟ قال من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي. رواه أبو داود والترمذي. وراجع الفتاوى ذوات الأرقام: ٢٥١٠١، ١٢٦٨٢، ٤١٥٦٦، ٢٦٠٥٦، ٥٩٢٣١.

أما قوله صلى الله عليه وسلم: لا تزال طائفة من أمتي. فلا دلالة فيه على أن الطائفة لم تكن موجودة بل إنها (لا تزال) تفيد عكس ذلك أي أن تلك الطائفة كانت موجودة ولن تزال كذلك حتى يأتي أمر الله، وأيضا قوله صلى الله عليه وسلم: وهم بالشام. لا ينفي وجودهم في مكان آخر، وهذا أمر مشاهد، وهذه الطائفة المنصورة لايلزم أن يكونوا مجتمعين، بل قد يكونون متفرقين في أقطار الأرض كما ذكر النووي في شرح مسلم.

ولله أعلم.

تَارِيخُ الْفَتْوَى

٠٨ ربيع الأول ١٤٢٦


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?