Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamWeb- Detail Buku
Halaman Ke : 8749
Jumlah yang dimuat : 15667

الواو لا تفيد الترتيب الزمني

السُّؤَالُ

ـلماذا ذكر الله قوم نوح ثم أصحاب الرس ثم ثمود في سورة ق ولم يذكر مثلا: أصحاب الرس ثم قوم تبع وهكذا؟ـ

الفَتْوَى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

ففي قول الله سبحانه وتعالى: كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَأَصْحَابُ الرَّسِّ وَثَمُودُ* وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ وَإِخْوَانُ لُوطٍ* وَأَصْحَابُ الْأَيْكَةِ وَقَوْمُ تُبَّعٍ كُلٌّ كَذَّبَ الرُّسُلَ فَحَقَّ وَعِيدِ قّ:١٢-١٣-١٤ .

تبيين من الله جل وعلا لنبيه أن كفار قريش ليسوا هم أول من كذب الرسل، فقد كذبت قبلهم كفار الأمم السابقة كقوم نوح وعاد وثمود وقوم لوط وأصحاب مدين وأصحاب الرس وقوم فرعون، كل هؤلاء كذبوا رسلهم فوجب لهم العذاب.

هذا هو المعنى المراد بالآية، ولا يفهم من الآية ترتيب الأمم في الزمن، فإن بعض الأمم ذكرت قبل البعض الآخر، وهي متأخرة عنه في الزمن.

وذلك لأن الواو لا تفيد إلا مطلق الاشتراك في الفعل الذي هو التكذيب من الأمم، وإهلاك الله لهم بسبب ذلك التكذيب، فلا تفيد الترتيب الزمني بخلاف "ثم" فإنها تفيده مع الانفصال، وبخلاف الفاء فإنها تفيده مع الاتصال، قال ابن مالك:

فاعطف بواو لاحقاً أو سابقاً ... في الحكم أو مصاحباً موافقاً

ومَثَّل شراحه لعطف السابق على اللاحق بقول الله تعالى: وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِنْ نُوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِيثَاقاً غَلِيظاً الأحزاب:٧ .

وقال أيضاً عن "ثم والفاء":

والفاء للترتيب باتصال ... وثم للترتيب بانفصال

والله أعلم.

تَارِيخُ الْفَتْوَى

١٨ ذو القعدة ١٤٢٣


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?