Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamWeb- Detail Buku
Halaman Ke : 8886
Jumlah yang dimuat : 15667

لفظ (الند) لا يطلق إلا على المنافس المخالف

السُّؤَالُ

ـ١-قال الله تعالى في سورة إبراهيم (وجعلوا لله أندادا ليضلواعن سبيله قل تمتعوا فإن مصيركم إلى النار)

أعرف أن الند هو المنافس المكافئ في القوة ولكن في اللغة هل لكي أقول إن هذا الشخص ند لهذا الشخص لابد أن يكون هناك تنافس وتكافؤ بينهما؟ أم يكفي التكافؤ فقط لكي يكون هناك نديه ولا يشترط التنافس؟ مثل أن أقول إن هذا الشخص ند لهذا الشخص إلا أنهما صديقان والندية بينهما بسبب تكافؤ المهارات إلا أنه لا يوجد تنافس وكل منهما يعمل في بلد آخر

أفيدونا أفادكم اللهـ

الفَتْوَى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالأنداد: جمع ند، قال في لسان العرب: (٣/٢٦٤) وهو مثل الشيء الذي يضاده في أموره، وينادُّه أي يخالفه.. قال الأخفش: الند: الضد والشبه. وقوله: (يجعلون لله أنداداً) أي أضداداً أو أشباهاً.. وقال أبو الهيثم: يقال للرجل: إذا خالفك فأردت وجهاً تذهب به ونازعك في ضده فلان ندي ونديدي للذي يريد خلاف الوجه الذي تريد وهو مستقل من ذلك بمثل ما تستقل به، قال حسان:

أتهجوه ولست له بند فشركما لخيركما الفداء

أي لست له بمثل في شيء من محاسنه. ويقال: ناددت فلاناً إذا خالفته.. ا. هـ وبهذا يعلم أن الند لا يطلق إلا على المنافس المخالف.

والله أعلم.

تَارِيخُ الْفَتْوَى

٢٣ ذو القعدة ١٤٢٢


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?