Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamWeb- Detail Buku
Halaman Ke : 891
Jumlah yang dimuat : 15667

هل المبدع من أسماء الله الحسنى أو صفاته العليا

السُّؤَالُ

ـهل المبدع من أسماء الله أم من صفات الله؟ أرجو التوضيح لأنه وقع خلاف بيني وبين أخت فاضلة على اسم عضو في المنتدى الإسلامى يلقب نفسه بـ "المبدع".. فقلت لها لا يجوز التسمي بأسماء الله مطلقة ومعرفة بـ"أل"على أن المبدع من أسماء الله.. فردت أنه ليس من الأسماء لأن أسماء الله توقيفية؟ فقلت لها إذن هو من الصفات فلا يجوز أيضاً فقالت لي ماهو الدليل على أنه من الصفات؟ أرجو الإجابة، ومنكم نستفيد إن شاء الله.ـ

الفَتْوَى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن (المبدع) ليس اسماً من أسماء الله تعالى ولا صفة من صفاته لعدم وروده في الكتاب أو السنة لأن أسماء الله تعالى وصفاته توقيفية ولا سبيل إلى معرفتها بالعقل، قال العلامة ابن عثيمين: صفات الله تعالى توقيفية لا مجال للعقل فيها فلا نثبت لله تعالى إلا ما دل الكتاب والسنة على ثبوته، وقال الإمام أحمد: لا يوصف الله إلا بما وصف به نفسه أو وصفه به رسوله لا يتجاوز القرآن والحديث. وقال في موضع آخر: أسماء الله تعالى توقيفية لا مجال للعقل فيها فلا يزاد فيها ولا ينقص لأن العقل لا يمكنه إدراك ما يستحقه الله تعالى من الأسماء. اهـ. ولكن من صفات الله الواردة في الكتاب والسنة بديع السماوات والأرض، قال ابن جرير رحمه الله: أي مبدعها، ومعنى المبدع المنشىء والمحدث مالم يسبقه إلى إنشاء مثله أو إحداثه أحد. أهـ. وقد عد بعض العلماء من أسماء الله البديع ولكنه مردود كما نبه عليه غير واحد لوروده في النص مقيدا، وعليه فيجوز إطلاق لقب المبدع على أي شخص ما دام ليس اسماً ولا صفة لله، وللمزيد راجعي الفتوى: ١٢٣٨٣، وننصحك بمراجعة كتاب (القواعد المثلى) للعلامة محمد بن عثيمين وكتاب (صفات الله الواردة في الكتاب والسنة) لعلوي السقاف.

والله أعلم.

تَارِيخُ الْفَتْوَى

١١ ذو القعدة ١٤٢٥


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?