Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamWeb- Detail Buku
Halaman Ke : 9314
Jumlah yang dimuat : 15667

رواية الحديث الموضوع بين الجواز والحرمة

السُّؤَالُ

ـما حكم راوي الأحاديث الضعيفة والموضوعة مع العلم أنهم ينقسمون إلى قسمين:

قسم لا يعلم أن الحديث المروي هو ضعيف أو موضوع.

وقسم يعلم أن الحديث المروي هو ضعيف أو موضوع ومع ذلك يرويه؟

افيدونا جزيتم خيرا.ـ

الفَتْوَى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن الحديث الموضوع لا تجوز روايته إلا مع بيان وضعه والتحذير من العمل به سواء كان عالما بوضعه أم لا. قال العراقي في ألفيته:

شر الحديث الخبر الموضوع * الكذب المختلق المصنوع

وكيف كان لم يجيزوا ذكره * لعالم ما لم يبين أمره

ويتعين على من يروي الأحاديث أن يتثبت فيما ينسب إلى الرسول صلى الله عليه وسلم حتى لا يسند إليه ما لم يقله، فقد صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: من حدث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين. رواه مسلم، وقال: من قال علي ما لم أقل فليتبوأ مقعده من النار.

وقال صاحب طلعة الأنوار في مصطلح الحديث: ولا يقول مسلم قال النبي صلى الله عليه وسلم بلا رواية لخوف الكذب.

وراجع في الكلام على الحديث الضعيف وللمزيد فيما ذكرنا الفتاوى التالية أرقامها: ١٩٨٢٦، ١٣٢٠٢، ٤١٠٥٨، ١٧٣٨١، ٢٧٨٥٠.

والله أعلم.

تَارِيخُ الْفَتْوَى

٠٧ ربيع الثاني ١٤٢٨


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?