أذكار وأدعية نبوية
السُّؤَالُ
ـما حكم نشر هذه الأذكار وتوصية الناس بنشرها وهل هي صحيحة؟
الورد اليومي
العدد
أثره وفضله
١-آية الكرسي
عند النوم، وبعد كل صلاة مفروضة
حارس من الملائكة يحرسه، وطارد للشياطين.
٢-آخر آيتين من سورة البقرة
قبل النوم أو مرة بعد المغرب
تكفي من شرور كل شيء وطارد للشيطان لمدة ثلاث ليال.
٣-الإخلاص والمعوذتين
ثلاث مرات في الصباح وثلاث في المساء وقبل النوم وبعد كل صلاة مفروضة
تكفي من شرور كل شيء وتحفظ من شر الجان وعين الإنسان.
٤-قول: لا حول ولا قوة إلا بالله
الإكثار منها بدون تحديد
كنز من كنوز الجنة أو دواء من ٩٩ داء، أيسرها الهم.
٥-قول: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم
ثلاث مرات في الصباح وثلاث في المساء.
حامية من كل ضرر، ولا تصيبه فجأة بلاء، ولا يضره شيء مع ذكرها.
٦-قول: أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق
ثلاث مرات في المساء أو من نزل منزلا
مضاد لسم العقرب ومحصنة للأماكن والدور من شر ما يدب فيها
٧-قول: حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
سبع مرات في الصباح وسبع في المساء
الكافية من هم الدنيا والآخرة
٨-قول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير..... وإذا دخل السوق زاد بعد (له الحمد) (يحي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير)
عشر مرات صباحا وعشر مرات مساء أو مائة مرة في اليوم أو أكثر أو عند دخول السوق.
حرز عظيم تكتب له مائة حسنة وتمحى عنه مائة سيئة وله عدل عشر رقاب، وإذا دخل السوق كتب له ألف ألف حسنة ومحي عنه ألف ألف سيئة وفي وراية يبنى له بيت في الجنة.
٩-قول: بسم الله، توكلت على الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
مرة بعد كل خروج من البيت
١٠-قوة ثلاثية تحصينية من الشيطان وتجعل الشيطان يتنحى عنه
قول: أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وبسلطانه القديم من الشيطان الرجيم مرة واحدة عند دخول المسجد
تحفظه من الشيطان ليوم كامل.
١١-استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه
الإكثار منها دون تحديد
غفرت ذنوبه وإن كان فارا من الزحف
١٢-الإكثار من الصلاة على النبي
عشر مرات في الصباح وعشر في المساء أو أكثر من ذلك.
كفاية الهموم وغفران الذنوب أو إدراك شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة.
١٣-المحافظة على صلاة الجماعة في المسجد
جميع الصلوات
تحصن وتحفظ من شياطين الإنس والجن ومن شر كل ذي شر
١٤-قول: أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه
كل شيء يراد حفظه مرة واحدة.
حفظ الأموال والأولاد وغيرهما من السرقة والتعدي
١٥-الدعاء الذي يخاف منه الشيطان:
اللهم انك سلطت علينا عدوا عليما بعيوبنا - يرانا هو وقبيلة من حيث لا نراهم اللهم أيسه منا كما آيسته من رحمتك وقنطه منا كما قنطته من عفوك - وباعد بيننا وبينه كما باعدت بينه وبين رحمتك وجنتك بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله رب السموات السبع ورب العرش العظيم.
السلام عليكم
إذا رفع العبد يديه للسماء وهو عاصي فيقول يا رب فتحجب الملائكة صوته، فيكررها يا رب، فتحجب الملائكة صوته، فيكررها يا رب، فتحجب الملائكة صوته، فيكررها في الرابعة، فيقول الله عز وجل: إلى متى تحجبون صوت عبدي عنى؟
لبيك عبدي لبيك عبدي لبيك عبدي لبيك عبدي
سبحانك يا لله يا رحيم يا غفور يا ودود
أرسلها إلى كل من تعرفين لتشاركيهم الأجر؟ـ
الفَتْوَى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
١- أما بخصوص آية الكرسي، ففي صحيح البخاري من حديث أبي هريرة قال الشيطان له: إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح فقال النبي صلى الله عليه وسلم: صدقك وهو كذوب ذاك شيطان.
وفي سنن النسائي الكبرى وصحيح ابن حبان عن أبي أمامة: من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت. صححه الألباني.
٢- وأما آخر آيتين في سورة البقرة، ف عن أبي مسعود البدري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلةٍ كفتاه. متفق عليه.
قيل في معنى الحديث: كفتاه المكروه تلك الليلة. وقيل كفتاه من قيام الليل.
وفي صحيح ابن حبان عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: قال رسول الله عليه وسلم: إن لكل شيء سناماً، وإن سنام القرآن سورة البقرة، من قرأها في بيته ليلاً لم يدخل الشيطان بيته ثلاث ليال، ومن قرأها نهاراً لم يدخل الشيطان بيته ثلاثة أيام. وفي المستدرك مثله عن أبى هريرة رضي الله عنه.
فعلى ذلك يكون عدم دخول الشيطان إلى البيت مترتبا على قراءة السورة كلها.
٣- وأما قراءة سورة الإخلاص والمعوذتين، ففي سنن أبي داود والترمذي والنسائي: قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء. وصححه الألباني.
وعن عقبة بن عامر قال: أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقرأ بالمعوذات دبر كل صلاة. رواه أبو داود والنسائي وأحمد وصححه الألباني. وفي رواية الترمذي بالمعوذتين في دبر كل صلاة.
وفي صحيح البخاري عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما فقرأ فيهما قل هو الله أحد وقل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده يفعل ذلك ثلاث مرات.
٤- في صحيح البخاري ومسلم من حديث أبي موسى رضي الله عنه قول النبي صلى الله عليه وسلم له: قل: لا حول ولا قوة إلا بالله فإنها كنز من كنوز الجنة، أو قال: ألا أدلك على كلمة هي كنز من كنوز الجنة: لا حول ولا قوة إلا بالله.
وفي مسند أحمد عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أكثروا من قول لا حول ولا قوة إلا بالله فإنها كنز من كنوز الجنة. وصححه الألباني.
وأما حديث: لا حول ولا قوة إلا بالله دواء من تسعة وتسعين داء أيسرها الهم. فرواه ابن أبي الدنيا في الفرج والطبراني في الأوسط وضعفه الألباني.
٥- وفي سنن أبي داود والترمذي وابن ماجه ومسند أحمد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من قال: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم. ثلاث مرات لم تصبه فجأة بلاء حتى يصبح، ومن قالها حين يصبح ثلاث مرات لم تصبه فجأة بلاء حتى يمسي. وفي رواية: لم يضره شيء.
صححه الألباني.
٦- وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من نزل منزلا ثم قال أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره شيء حتى يرتحل من منزله ذلك. رواه مسلم.
وفي سنن الترمذي ومسند أحمد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من قال حين يمسي ثلاث مرات أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره حمة تلك الليلة. الحمة: السم. صححه الألباني.
٧- حديث: من قال حين يصبح وحين يمسي: حسبي الله لا إله إلا هو، عليه توكلت، وهو رب العرش العظيم. سبع مرات كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة. رواه ابن السني مرفوعًا وأبو داود موقوفًا وصحح إسناده شعيب الأرناؤوط في زاد المعاد.
ولكن يوجد لفظ في سنن أبي داود أيضًا، وفيه زيادة منكرة، وهي في آخره بلفظ: كفاه الله ما أهمه صادقًا كان أو كاذبًا. حكم عليها بالوضع الشيخ الألباني في ضعيف سنن أبي داود، وبالنكارة في السلسلة الضعيفة والموضوعة وغيرهما.
٨- في صحيحي البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير في يوم مائة مرة كانت له عدل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزا من الشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أكثر من ذلك.
وفي سنن الترمذي وابن ماجه ومسند أحمد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من قال في السوق لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير كتب الله له ألف ألف حسنة ومحا عنه ألف ألف سيئة وبنى له بيتا في الجنة. وحسنه الألباني.
وحديث: من قال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير بعد ما يصلي الغداة عشر مرات كتب الله عز وجل له عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات وكن له بعدل عتق رقبتين من ولد إسماعيل فإن قالها حين يمسي كان له مثل ذلك وكن له حجابا من الشيطان حتى يصبح. أخرجه الخطيب وابن صصرى في أماليه، وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة.
٩- في سنن أبي داود عن أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إذا خرج الرجل من بيته فقال: بسم الله توكلت على الله لا حول ولا قوة إلا بالله قال يقال حينئذ: هديت وكفيت ووقيت فتتنحى له الشياطين، فيقول له شيطان آخر: كيف لك برجل قد هدي وكفي ووقي. صححه الألباني.
١٠- عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا دخل المسجد قال: أعوذ بالله العظيم وبوجهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم قال: فإذا قال ذلك قال الشيطان: حفظ مني سائر اليوم. رواه أبو داود وصححه الألباني.
١١- في سنن أبي داود والترمذي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من قال: أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه. غفر له وإن كان فرَّ من الزحف. صححه الألباني.
١٢- وفي سنن الترمذي عن الطفيل بن أبي بن كعب عن أبيه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذهب ثلثا الليل قام فقال: يا أيها الناس اذكروا الله اذكروا الله، جاءت الراجفة تتبعها الرادفة، جاء الموت بما فيه جاء الموت بما فيه. قال أبي: قلت يا رسول الله إني أكثر الصلاة عليك، فكم أجعل لك من صلاتي؟ فقال: ما شئت. قال: قلت الربع؟ قال: ما شئت، فإن زدت فهو خير لك. قلت: النصف؟ قال: ما شئت فإن زدت فهو خير لك. قال: قلت فالثلثين؟ قال: ما شئت فإن زدت فهو خير لك. قلت: أجعل لك صلاتي كلها؟ قال: إذا تكفى همك ويغفر لك ذنبك. قال الترمذي هذا حديث حسن صحيح. وحسنه الألباني. وانظر الفتوى رقم: ٤٥٣٥٩.
وحديث: من صلى عليّ حين يصبح عشراً، وحين يمسي عشراً أدركته شفاعتي يوم القيامة. قال المنذري في الترغيب والترهيب: أخرجه الطبراني بإسنادين أحدهما جيد، وكذا قال الهيثمي في مجمع الزوائد.
وحسنه الألباني في صحيح الجامع ثم ضعفه في ضعيف الترغيب والترهيب وفي السلسلة الضعيفة.
١٣- وأما بخصوص المحافظة على صلاة الجماعة في المسجد، فلا نعلم حديثا بالمعنى المذكور في السؤال، ولكن ورد في صلاة الجماعة في المسجد أحاديث معروفة. وانظر الفتويين: ٣٦٨٢٥، ١١٣٠٦.
١٤- وأما بخصوص قول: أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه
من أراد أن يسافر، فليقل لمن يخلف: استودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه.
عن أبي هريرة: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا ودع أحدا قال: أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك. ويجيب المسافر: أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه.
وفي سنن ابن ماجه ومسند أحمد عن أبي هريرة قال: ودعني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أستودعك الله الذي لا تضيع ودائعه وصححه الألباني.
أما الفضل المذكور في السؤال ف لا نعلم حديثا في معناه.
١٥- وبخصوص الدعاء الذي يخاف منه الشيطان انظر الفتوى رقم: ٣٥٤٥٦.
١٦- البسملة مستحبة عند بدء كل عمل. وانظر الفتوى رقم: ٣٦٢٩٠.
١٧- أخرج البخاري ومسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو عند الكرب يقول: لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض ورب العرش العظيم.
١٨- قول: السلام عليكم. إن كان السائل يقصد مخاطبة الله بها فهذا خطأ، ففي صحيحي البخاري ومسلم عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: كنا إذا كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة قلنا: السلام على الله من عباده السلام على فلان وفلان فقال النبي صلى الله عليه وسلم: لا تقولوا السلام على الله؛ فإن الله هو السلام ولكن قولوا التحيات لله. ..الخ. الحديث.
١٩- وبخصوص دعاء العبد العاصي انظر الفتوى رقم: ٧٣٥٠٨.
٢٠- قول: سبحانك يا لله يا رحيم يا غفور يا ودود. كلام طيب لكن لا نعلمه ثابتا عن النبي عليه الصلاة والسلام.
ومما سبق يتبين لك أخي السائل أن هذه الأذكار والأدعية منها ما ثبت في السنة ومنها ما هو مختلف في ثبوته، ومنها ما لم يثبت إلا أنه كلام طيب، فالأولى الحرص على نشر الأدعية والأذكار المأثورة الثابتة، كما أن غيرها من الدعوات والأذكار الطيبة فلا بأس بنشرها أيضا، لكن مع الحذر من نسبتها إلى النبي صلى الله عليه وسلم.
وبخصوص الأحاديث المختلف في صحتها والتي فيها ضعف راجع الفتويين: ١٦١٩٢، ١٣٢٠٢.
وانظر أيضا لمزيد الفائدة الفتوى رقم: ١٢٣٠١٥.وما أحيل عليه فيها.
والله أعلم.
تَارِيخُ الْفَتْوَى
١٦ شوال ١٤٣٠