Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamWeb- Detail Buku
Halaman Ke : 9570
Jumlah yang dimuat : 15667

وجه عدم ذكر الجدال في حديث (من حج فلم يرفث..)

السُّؤَالُ

ـذكر الله في القرآن النهى عن الجدال، والرفث، والفسوق في الحج، وذكر الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث: من حج ولم يرفث ولم يفسق رجع كما ولدته أمه. لماذا لم يذكر الرسول صلى الله عليه وسلم الجدال في الحديث وذكره الله في القرآن. هل الجدال لا ينقص من أجر الحج؟

وبارك الله فيكم.ـ

الفَتْوَى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فقد ذكر أبو حيان في تفسيره أن النبي صلى الله عليه وسلم رتب غفران الذنوب على النهي عن مفسد الحج من المحظور في الحج الجائز في غيره وهو الجماع المكنى عنه بالرفث، ومن المحظور الممنوع في الحج وغيره وهو المعاصي المعبر عنها بالفسوق.

وأما قول الله تعالى: وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ. {البقرة: ١٩٧} . فهو من باب التتميم لما ينبغي أن يكون عليه الحاج من إفراغ أعماله للحج وعدم المخاصمة والمجادلة.

ثم ذكر رحمه الله أن الجدال الذي يسعى صاحبه لتقرير الباطل وطلب الجاه هو المنهي عنه وهو داخل في الفسوق. وأما ما يراد به تقرير الحق والدعوة إلى الله والذب عن السنة فغير منهي عنه.

هذا واعلم أن ظاهر كلام السبكي في فتاواه يدل على أن الجدال ينقص من أجر الحج.

وراجع الفتاوى التالية أرقامها: ٣٧٨٩٥، ١٢٢١٤٣، ٧٣١٥، ١٢٨٣٢.

والله أعلم.

تَارِيخُ الْفَتْوَى

٠٣ جمادي الثانية ١٤٣٠


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?