Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamWeb- Detail Buku
Halaman Ke : 9729
Jumlah yang dimuat : 15667

معنى حديث: من ترك ثلاث جمع تهاونا..

السُّؤَالُ

ـما شرح الحديث: "أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: مَنْ تَرَكَ ثَلَاثَ جُمَعٍ تَهَاوُنًا بِهَا، طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قَلْبِهِ". وخاصة "ثلاث جمع" هل ثلاث جمع متتالية أو ثلاث جمع في الحياة؟ـ

الفَتْوَى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالحديث الذي سألت عنه رواه أصحاب السنن الأربعة وغيرهم، وقال عنه الشيخ الألباني: حسن صحيح، وفي تحفة الأحوذي للمباركفوري: قوله (تهاوناً بها) قال العراقي: المراد بالتهاون الترك عن غير عذر، والمراد بالطبع أنه يصير قلبه قلب منافق. انتهى، وقال الطيي: أي إهانة، والظاهر هو ما قال العراقي. والله تعالى أعلم. قال الشيخ عبد الحق في اللمعات - والكلام ما يزال للمباركفوري - الظاهر أن المراد بالتهاون التكاسل وعدم الجد في أدائه؛ لا الإهانة والاستخفاف فإنه كفر، والمراد بيان كونه معصية عظيمة، قوله (طبع الله على قلبه) أي ختم على قلبه بمنع إيصال الخير إليه، وقيل: كتبه منافقاً. كذا في المرقاة. انتهى.

وفي فيض القدير للمناوي: طبع الله على قلبه. أي ختم عليه وغشاه ومنعه ألطافه وجعل فيه الجهل والجفاء والقسوة، أو صير قلبه قلب منافق.

وقد جاء في بعض روايات الحديث تقييد هذا الترك بكونه ثلاثاً متواليات، ففي كتاب الأم للإمام الشافعي: عن أبي الجعد الضمري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: لا يترك أحد الجمعة ثلاثاً تهاوناً بها إلا طبع الله على قلبه. -قال الشافعي -: في بعض الحديث ثلاثاً ولاء. انتهى.

وفي التمهيد لابن عبد البر: عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من ترك الجمعة ثلاثاً ولاء من غير عذر طبع الله على قلبه. انتهى، وللفائدة راجع الفتوى رقم: ٤٨٤٩٧.

والله أعلم.

تَارِيخُ الْفَتْوَى

١٤ جمادي الأولى ١٤٢٨


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?