Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamWeb- Detail Buku
Halaman Ke : 9792
Jumlah yang dimuat : 15667

شرح حدث (فضلت على الأنبياء بست..)

السُّؤَالُ

ـقالوا عنه (صلى الله عليه وسلم) إنه إرهابي، لص، قاطع طريق، متطرف، مجنون، شاد جنسيا، يتملكه الشيطان، ضال انحرف عن الطريق، دينه نشر بالسيف، شريعته لا تصلح لعصرنا ... أرجو تزويدي بمواقف للنبى صلى الله عليه وسلم ترد على كل صفة من هذه الصفات التي نسبت إليه صلى الله عليه وسلم.هذا من جهة ومن جهة أخرى أرجو منكم أن تشرحوا لي قوله صلى الله عليه وسلم: فضلت على الأنبياء بست، أعطيت جوامع الكلم، ونصرت بالرعب، وأحلت لي الغنائم، وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا، وأرسلت إلى الخلق كافة، وختم بي النبيون، وأيضا قوله صلى الله عليه وسلم: إني عند الله لخاتم النبيين وإن آدم لمنجدل في طينته" وأي الكلمتين هي الصحيحة لمنجدل أو لمجندل.ـ

الفَتْوَى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فلا يخفى على من له أدنى مسكة من عقل كذب هذه الافتراءات وما وراءها من نفوس خبيثة شريرة تريد تشويه الحق وإحقاق الباطل، وما مثل هؤلاء إلا كما يقول الشاعر:

كناطح صخرة يوما ليوهنها فلم يضرها وأوهى قرنه الوعل.

ونحن نقدر لك غيرتك، ونسأل الله أن يجزيك خير الجزاء، ولكن نعتذر عن إجابتك إلى ما طلبت من ذكر مواقف من حياته صلى الله عليه وسلم نظرا لضيق وقتنا وكثرة توارد الأسئلة علينا، ويكفي أن تعلمي أن سيرة سيد المرسلين خير شاهد بلا مرية على أنه كان أكمل البشر وأفضلهم خلقا ودينا، فما على المنصف إلا أن يقتني كتابا من كتب السنة أوالسيرة ليتعرف على أخلاقه وشمائله صلوات الله وسلامه عليه، والتي تتنافى كل المنافاة مع هذه الافتراءات الكاذبة الفاجرة، ونحيلك على بعض المواقع المفيدة والمتخصصة في رد هذه الافتراءات والتي تجدينها في هذه الروابط:

منتدى التوحيد:

http://www.eltwhed.com/vb/sowthread.php?t=٣ ٢٢٧

موقع إلا رسول الله

http://sosra.islammemo.cc/onenew.aspx?newid:= ١٦٩

موقع لك، نصرة خير البرية:

http://www.lakii.com/islamic.php?dowhat=sho:wtitles&topicid= ٢٧

كما نحيلك على بعض الفتاوى المهمة في موقعنا في معاملة هؤلاء المفترين وهي بالأرقام التالية: ٧١٦٧٣، ٧١٤٦٩، ٧١٥٣٦.

علما بأن هذه الافتراءات لا تتوقف عند حد، إذ هذا شأن كل مفتر كذاب، وهي قديمة قدم الإسلام، ولو ذهب المسلم يتتبع كل هذه الافتراءات لطال الخطب وما انتهى، وصدق من قال:

لي حيلة فيمن ينم وليس في الكذاب حيلة

من كان يخلق ما يقول فحيلتي فيه قليلة

وقال آخر:

لو كل عاو عوى ألقمته حجرا لأصبح الصخر مثقالا بدينار

وأما قوله صلى الله عليه وسلم: فضلت على الأنبياء بست، أعطيت جوامع الكلم ونصرت بالرعب وأحلت لي الغنائم وجعلت لي الأرض طهورا ومسجدا وأرسلت إلى الخلق كافة وختم بي النبيون. فرواه مسلم بهذا اللفظ، ومعه قوله: أعطيت جوامع الكلم. وفي الرواية الأخرى: بعثت بجوامع الكلم أي أنه صلى الله عليه وسلم كان يتكلم بالقول الموجز القليل اللفظ الكثير المعاني. وقال الهروي: يعني به القرآن جمع الله تعالى في الألفاظ اليسيرة منه المعاني الكثيرة. اهـ، وقوله نصرت بالرعب أي الفزع يلقى في قلوب الأعداء. قال ابن حجر: ليس المراد بالخصوصية مجرد حصول الرعب بل هو ما ينشأ عنه من الظفر بالعدو.

وقوله: وأحلت لي الغنائم، قال الخطابي: كان من تقدم على ضربين، منهم من لم يؤذن له في الجهاد فلم تكن لهم مغانم، ومنهم من أذن له فيه لكن كانوا إذا غنموا شيئا لم يحل لهم أن يأكلوه وجاءت نار فأحرقته، وقيل المراد أنه خص بالتصرف في الغنيمة يصرفها كيف يشاء، والأول أصوب وهو أن من مضى لم تحل لهم الغنائم أصلا.

وقوله: وجعلت لي الأرض طهورا ومسجدا معناه مطهرة بالتيمم عند فقد الماء وموضع سجود فلا يختص السجود منها بموضع دون غيره.

وقوله: وأرسلت إلى الخلق كافة وختم بي النبيون أي أرسل صلى الله عليه وسلم إليهم رسالة عامة وجعل آخر الأنبياء فلا نبي بعده صلى الله عليه وسلم، وأما قوله صلى الله عليه وسلم: إني عند الله مكتوب بخاتم النبيين وإن آدم لمنجدل في طي نته، فقد أخرجه أحمد وابن حبان واللفظ له والحاكم، وعن معنى لمنجدل قال ابن الاثير: أي ملقى على الجدالة وهي الأرض.

واللفظة الصحيحة هي لمنجدل كما في كل طرق الحديث الصحيحة التي وقفنا عليها.

ونسأل الله أن يوفقنا وإياك إلى ما يحبه ويرضاه.

والله أعلم.

تَارِيخُ الْفَتْوَى

١٨ ربيع الأول ١٤٢٧


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?