Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamWeb- Detail Buku
Halaman Ke : 9919
Jumlah yang dimuat : 15667

شرح حديث (..ما لم تعمل به أو تتكلم..)

السُّؤَالُ

ـقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"إن الله تجاوز لأمتي عما وسوست -أو حدثت- به أنفسها، ما لم تعمل به، أو تتكلم". ففي موضوع النذر فيجب لانعقاده النطق به باللسان. السؤال ما المقصود ب "ما لم تعمل به", الرجاء إعطاء أمثلة للتوضيح أكثر. ... ... ... ... ... ... ... ...ـ

الفَتْوَى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فقوله صلى الله عليه وسلم: ما لم تعمل به أو تتكلم. قال ابن حجر العسقلاني في فتح الباري: والمراد نفي الحرج عما يقع في النفس حتى يقع العمل بالجوارح، أو القول باللسان على وفق ذلك، قال الكرماني: فيه أن الوجود الذهني لا أثر له وإنما الاعتبار بالوجود القولي في القوليات والعملي في العمليات. انتهى. وقال بدر الدين العيني في عمدة القاري قوله: ما لم تعمل. أي في العمليات: أو تتكلم" في القوليات. انتهى. مثال للعمليات ما لو حدث نفسه بشرب الخمر أو الزنا فلا يكون مؤاخذا على ذلك حتى يعمل ما حدث، ومثال القوليات ما لو حدث نفسه بسب أو غيبة فلان فلا يأثم بمجرد حديث النفس ما لم يتكلم بهذا السب أو الغيبة، والنذر من القوليات بمعنى أنه يتوقف انعقاده على وجود اللفظ الظاهر، (الكلام) . فمجرد تحديث النفس بالنذر لا يتعلق به حكم لأن النذر لا بد له من صيغة يلفظها الناذر بلسانه. كأن يقول نذرت صوم خمسة أيام أو نذرت التصدق بكذا وكذا وغيرها من الألفاظ التي تدل على النذر.

والله أعلم.

تَارِيخُ الْفَتْوَى

٢١ شعبان ١٤٢٥


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?