Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamWeb- Detail Buku
Halaman Ke : 9981
Jumlah yang dimuat : 15667

الاختلاف في الأصول المؤدي إلى الفسق أو الكفر هو الاختلاف المذموم

السُّؤَالُ

ـما معنى حديث: إن أمتي لن تجتمع على ضلالة فإذا رأيتم اختلافا فعليكم بالسواد الأعظم، ما المراد منه، اختلاف في الأصول أو الفروع، هذا الحديث متواتر أو مشهور أو ضعيف، أجيبوا يرحمكم الله؟ـ

الفَتْوَى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن الحديث الأول حديث صحيح رواه الترمذي بلفظ: إن الله لا يجمع أمتى أو قال: أمة محمد صلى الله عليه وسلم على ضلالة. ومثله في سنن أبي داود، وابن ماجه، والدارمي، ومسند الإمام أحمد وغيرهم وصححه الألباني، وقال الشيخ شعيب الأرناؤوط صحيح لغيره.

وأما الحديث الثاني فقد رواه الإمام أحمد والبيهقي وأبو يعلى والطبراني في الكبير والحاكم في المستدرك، بلفظ: لا يجمع الله هذه الأمة على الضلالة أبداً، وقال يد الله مع الجماعة فاتبعوا السواد الأعظم فإنه من شذ شذ في النار.

قال الذهبي: لو حفظ خالد لحكمنا له بالصحة. وخالد هو ابن يزيد أحد رواة الحديث، والسواد الأعظم الأكثرية من أهل العلم وأهل السنة والجماعة.

والاختلاف المذموم هو الاختلاف في الأصول المؤدي إلى الفسق أو الكفر، وأما الاختلاف في الفروع المستند إلى حظ من النظر فإنه ليس بمذموم ولا يسلم منه أهل العلم في أي زمان وأي مكان، وحتى في عصر الصحابة رضوان الله عليهم، وللمزيد من الفائدة نرجو الاطلاع على الفتوى رقم: ٣٠٢٦٨، والفتوى رقم: ١٠٠٦٩.

والله أعلم.

تَارِيخُ الْفَتْوَى

٠٩ ربيع الثاني ١٤٢٥


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?