Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Kumpulan Fatwa IslamQA Halaman 10922 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamQA- Detail Buku
Halaman Ke : 10922
Jumlah yang dimuat : 16335

إذا كان أخوها هو وليها ثم وكل خالها في عقد النكاح

السُّؤَالُ

ـفتاة تعيش مع جدتها وخالها ولها أخ مقيم في دولة أخرى وليس لها أقارب عصبة في دولتها وأخوها هو أولى من يلي عقد نكاحها، لكنه وَكَّل خالها في إجرائه حيث لا يوجد غيره، وقام أحد طلبة العلم بإجراء الزواج بشهادة الشهود ووكالة خالها نيابة عن أخيها، فهل الزواج صحيح أم لا؟ وقد عقد بالفعل ولم يدخل بها فهل لو حضر أخوها حفل الدخول بها تعاد صيغة العقد أم العقد صحيح؟ـ

الْجَوَابُ

الحمد لله

للولي أن يوكل غيره في عقد النكاح لموليته، سواء وكل قريبا لها كخالها، أو غيره.

قال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (٧/١٤) : "يجوز التوكيل في النكاح , سواء كان الولي حاضرا أو غائبا , لأنه روي أن النبي صلى الله عليه وسلم (وكل أبا رافع في تزويجه ميمونة , ووكل عمرو بن أمية في تزويجه أم حبيبة) . ولأنه عقد معاوضة , فجاز التوكيل فيه كالبيع" انتهى باختصار.

وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (١٨/١٠٣) : " عقد النكاح يكون بالصيغة الشرعية، وهي الإيجاب من الولي أو وكيله، والقبول من الزوج أو وكيله، ويكون ذلك بحضور شاهدين عدلين " انتهى.

وعليه؛ فالعقد الذي أجراه الخال هنا نيابة عن الأخ، عقد صحيح، ولا يشترط حضور الأخ يوم الزفاف.

والله أعلم.

الْمَصْدَرُ

الإسلام سؤال وجواب


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?