Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamQA- Detail Buku
Halaman Ke : 8201
Jumlah yang dimuat : 16335

حكم إعطاء هدية لمسؤول في هيئة الحج ليدرج اسمه

السُّؤَالُ

ـهل يجوز لي أن أقدم هدية لمسؤول في هيئة الحج مقابل أن يظهر اسمي ضمن أسماء الحجاج بدون القرعة؟ علماً أن الهيئة لديها حق استثناء ٤٠% من الأسماء الراغبين في الحج، وإنني سبق وأن قدمت في الماضي ولم يظهر اسمي، فهل يجوز لي أن أفعل ذلك؟ـ

الْجَوَابُ

الحمد لله

لا يجوز للموظف أو المسؤول في هيئة الحج أن يقبل شيئاً من المال أو الهدايا ممن يريد إدراج اسمه في قائمة الحجاج؛ لأن ذلك من هدايا العمال المحرمة، بل الواجب عليه أن يقوم بعمله المنوط به، سواء كان اختيار الناس عن طريق القرعة أو وفق شروط معينة أو بلا شروط.

وقد روى البخاري (٧١٧٤) ومسلم (١٨٣٢) عن أبي حُمَيْدٍ السَّاعِدِيِّ رضي الله عنه قَالَ: اسْتَعْمَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلاً عَلَى صَدَقَةٍ فَلَمَّا قَدِمَ قَالَ: هَذَا لَكُمْ وَهَذَا أُهْدِيَ لِي، فَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْمِنْبَرِ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ثُمَّ قَالَ: (مَا بَالُ الْعَامِلِ نَبْعَثُهُ فَيَأْتِي يَقُولُ: هَذَا لَكَ وَهَذَا لِي، فَهَلا جَلَسَ فِي بَيْتِ أَبِيهِ وَأُمِّهِ فَيَنْظُرُ أَيُهْدَى لَهُ أَمْ لا؟ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لا يَأْتِي بِشَيْءٍ إِلا جَاءَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ يَحْمِلُهُ عَلَى رَقَبَتِهِ، إِنْ كَانَ بَعِيرًا لَهُ رُغَاءٌ، أَوْ بَقَرَةً لَهَا خُوَارٌ، أَوْ شَاةً تَيْعَرُ، ثُمَّ رَفَعَ يَدَيْهِ حَتَّى رَأَيْنَا عُفْرَتَيْ إِبْطَيْهِ: أَلا هَلْ بَلَّغْتُ؟ ثَلاثًا) .

والرغاء: صوت البعير، والخُوار: صوت البقرة، واليُعار: صوت الشاة.

وهذا المسؤول لو جلس فيه بيته ولم يكن له علاقة باختيار الحجاج لما جاء إليه شيء، ولا أهدى إليه أحد.

هذا بالنسبة للموظف المسؤول، وأما من يريد الحج، فإن خرج في القرعة، أو انطبقت عليه الشروط واستحق الذهاب، ثم حرم من ذلك، جاز له أن يبذل المال للوصول إلى حقه، مع حرمته على الآخذ. وينظر جواب السؤال رقم (٧٢٢٦٨) ورقم (٨٧٦٨٨) .

فإن لم تنطبق عليه الشروط، أو لم تدرجه الهيئة فيمن لها الحق في استثنائهم، فليس له أن يبذل الرشوة؛ لأنه لم يمنع من حق تعيّن له.

ولتعلم أيها الأخ الكريم أن الرشوة أمرها عظيم، وأنها محرمة على الدافع والآخذ، فلا يجوز الإقدام عليها، ولا التساهل في شأنها.

وقد روى أحمد (٦٧٩١) وأبو داود (٣٥٨٠) عن عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو رضي الله عنهما قَالَ: (لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرَّاشِي وَالْمُرْتَشِي) والحديث صححه الألباني في "إرواء الغليل" (٢٦٢١) .

نسأل الله لنا ولك التوفيق والسداد.

والله أعلم.

الْمَصْدَرُ

الإسلام سؤال وجواب


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?