Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3
Kumpulan Fatwa IslamQA Halaman 9574 | Maktabah Reza Ervani
Loading...

Maktabah Reza Ervani



Warning: Undefined array key "HTTP_ACCEPT_LANGUAGE" in /home/rezaervani/maktabah/maktabah/lang/cekbahasa.php on line 3


Judul Kitab : Kumpulan Fatwa IslamQA- Detail Buku
Halaman Ke : 9574
Jumlah yang dimuat : 16335

ارتداء الملابس الحمراء

السُّؤَالُ

ـسمعت أنه خطأ أن يرتدي الرجل ملابس حمراء فما الحكم؟.ـ

الْجَوَابُ

الحمد لله

اختلف العلماء في حكم لبس الرجال للملابس الحمراء، وقد وردت أحاديث مختلفة في هذا، فمنها ما ينهى عن لبس الأحمر، ومنها ما يبيح لبسه؛ والجمع بينها ممكن ولله الحمد لأنّ أحاديث الشّريعة لا تتعارض مع بعضها في حقيقة الأمر لأنّ المصدر واحد، والقول الراجح في المسألة هو الجمع بين الأحاديث على النحو التالي:

أنه يجوز لبس الملابس الحمراء إذا كانت مختلطة بألوان أخرى، ولا يجوز لبس الأحمر البحت - الخالص - لنهييه صلى الله عليه وسلم عن ذلك.

وفيما يلي ذكْر بعض الأحاديث الواردة في المسألة:

أ - أحاديث النهي التي تُحمَلُ على الأحمر البحت:

١ - عن البراء بن عازب رضي الله عنه: " نهانا النبي صلى الله عليه وسلم عن المياثر - الفراش اللين - الحُمر، والقَسِيّ - ثياب مخططة بالحرير - " رواه البخاري ٥٣٩٠.

٢ - وعن ابن عباس قال: " نُهِيتُ عن الثوب الأحمر، وخاتم الذهب، وأن أقرأ وأنا راكع " رواه النسائي برقم ٥١٧١، وقال الإمام الألباني: " صحيح الإسناد " (صحيح سنن النسائي / ١٠٦٨) .

٣ - وعن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: " مَرَّ على النبي صلى الله عليه وسلم رجلٌ عليه ثوبان أحمران , فسلَّم عليه , فلم يَرُدَّ عليه النبي صلى الله عليه وسلم " رواه الترمذي برقم ٢٧٣١ وأبوداود برقم ٣٥٧٤. وقال الترمذي: " هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه. ومعنى هذا الحديث عند أهل العلم: أنه كره لبس المعصفر، ورأو أن ما صبغ بالحمرة بالمدر أو غير ذلك فلا بأس به إذا لم يكن معصفراً ". وهذا الحديث ضَعَّفَهُ الإمام الألباني (ضعيف سنن أبي داود / ٤٠٣، ضعيف سنن الترمذي / ٣٣٤) وقال: " ضعيف الإسناد ".

ب - ومن أحاديث الإباحة المحمولة على جواز لبس اللون الأحمر إذا خالطه لون آخر:

١ - عن هلال بن عامر عن أبيه قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنى يخطب على بغلة , وعليه بُرْدٌ أحمر , وعَليٌّ أمامه يُعَبِّرُ " رواه أبو داود برقم ٣٥٥١، وصححه الألباني (صحيح سنن أبي داود / ٧٦٧) . ومعنى يُعَبِّرُ عنه: يردد كلامه ليوصله للناس.

٢ - وحديث البراء بن عازب رضي الله عنه قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم مَرْبُعوعاً - متوسط القامة - , وقد رأيته في حُلةٍ حمراء , لم أر شيئا قط أحسن منه صلى الله عليه وسلم " رواه البخاري برقم ٥٤٠٠، ومسلم برقم ٤٣٠٨.

٣ - وعَنْ الْبَرَاءِ قَالَ: " مَا رَأَيْتُ مِنْ ذِي لِمَّةٍ فِي حُلَّةٍ حَمْرَاءَ أَحْسَنَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، لَهُ شَعْرٌ يَضْرِبُ مَنْكِبَيْهِ بَعِيدُ مَا بَيْنَ الْمَنْكِبَيْنِ، لَمْ يَكُنْ بِالْقَصِيرِ وَلا بِالطَّوِيلِ " رواه الترمذي برقم ١٦٤٦ وقَالَ: " وَفِي الْبَاب عَنْ جَابِرِ بْنِ سَمُرَةَ وَأَبِي رِمْثَةَ وَأَبِي جُحَيْفَةَ؛ وَهَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ " ومعنى لِمَّةٍ: ماوصل من شعر الرأس إلى شحمة الأذن.

٤ - وعن البراء قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم له شعر يبلغ شحمة أذنيه، ورأيته في حلة حمراء، لم أر شيئاً قط أحسن منه " رواه أبو داوود برقم ٤٠٧٢، وابن ماجه برقم ٣٥٩٩، وصححه الألباني (صحيح سنن أبي داود / ٧٦٨) .

٥ - وروى البيهقي في السنن: " أنه عليه الصلاة والسلام كان يلبس يوم العيد بُردةً حمراء ".

(والمراد بالحلة الحمراء: بُردان من اليمن منسوجان بخطوط حمر مع سود , أو خضر، ووصفت بالحمرة باعتبار ما فيها من الخطوط الحمر) .

وقد ذهب إلى هذا عدد من أهل العلم كالحافظ ابن حجر (فتح الباري شرح صحيح البخاري / رقم ٥٤٠٠) وابن القيم رحمه الله تعالى (زاد المعاد / ١ - ١٣٧) . والله تعالى أعلم.

الْمَصْدَرُ

الإسلام سؤال وجواب

الشيخ محمد صالح المنجد


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?