قال: له أحاديث منكرة، وأنكر هذا الحديث.
"مسائل عبد اللَّه" (٤٢٦)
قال عبد اللَّه: سمعت أبي يقول: لا يعجبنا أن يصوم في السفر، ويقصر، يأخذ برخصة اللَّه تعالى.
"مسائل عبد اللَّه" (٤٣٠)
قال ابن هانئ: سألت أبا عبد اللَّه عن الرجل يتم الصلاة في السفر؟
قال: هذا مخالف، سنة النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- التقصير، يقصر أحب إلينا.
"مسائل ابن هانئ" (٤٠١)
قال الأثرم: قلت له: للرجل أن يصلي في السفر أربعًا؟
قال: لا يعجبني. ثم قال: السنة ركعتان.
"التمهيد" ٤/ ٣٧٥
قال أبو الحسن النسوي: وسمعت أحمد يقول وسئل عن القصر في السفر والإفطار عندك واحد؟
قال: القصر أوكد، وقد صام بعض أصحاب النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- في غزاة حنين، فلم يعب بعضهم على بعض (١). ولا أعلم من أصحاب النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- كان يتم، إلا أن تكون عائشة (٢).
"طبقات الحنابلة" ٢/ ١٢٧ - ١٢٨
= والدارقطني في "السنن" ١/ ١٨٩ وقال: المغيرة بن زياد ليس بالقوي. وابن عبد البر في "التمهيد" ١٦/ ٣٠٤، والبيهقي ٣/ ١٤١، والحديث ضعفه الألباني في "ضعيف الجامع" (٤٥٩٤).
(١) بلفظه رواه الإمام أحمد ٣/ ٢٤ من حديث أبي سعيد، وصومهم مع النبي في السفر ثابت في البخاري ومسلم من حديث ابن عباس وأنس وأبي الدرداء، وغيرهم.
(٢) روى البخاري (١٠٩٠)، ومسلم (٦٨٥/ ٣) عن الزهري قال: فقلت لعروة: ما بال عائشة تتم في السفر؟ قال: تأولت كما تأول عثمان.