فصل: الاستطاعة في الحج
٩٨٢ - ما جاء في تأويل الاستطاعة في الحج
قال إسحاق بن منصور: قُلْتُ: قوله عَزَّ وَجَلَّ: {مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا}؟
قال: الزادُ والراحلةُ مِنْ موضعِهِ الذي يكونُ فيه.
قال إسحاق: كما قال، ولكن لا تحسب عليه الدار والخادم.
"مسائل الكوسج" (١٣٦٣).
قال أبو داود: سمعت أحْمَد يقول: قال اللَّه عَزَّ وَجَلَّ: {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا} آل عمران: ٩٧.
"مسائل أبي داود" (٦٧١).
قال أبو داود: حدثنا أحْمَد قال: ثنا هشيم، عن يونس، عن الحسن
قال: لما نزلت هذِه الآية: {وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا} آل عمران: ٩٧، قال رجل: يا رسول اللَّه: ما السبيل؟ قال: "الزاد والراحلة" (١).
"مسائل أبي داود" (٦٧٢)، ورواها عبد اللَّه عن أبيه في "مسائله" (٧٣٧)
(١) رواه أبو داود في "مراسيله" ١٤٣ - ١٤٤ (١٣٣)، وسعيد بن منصور في "السنن" ٣/ ١٠٧٦ (٥١٨) تحقيق: سعد آل حميد، والبيهقي ٤/ ٣٢٧ وقال: ورويناه من أوجه صحيحة عن الحسن البصري، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-. اهـ
قلت: وقد روي موصولا من حديث ابن عباس، وجابر، وعبد اللَّه بن عمر وابن مسعود، وأنس، وعائشة وغيرهم، وليس فيها إسناد يحتج به كما قاله عبد الحق الإشبيلي في "الأحكام الوسطى" ٢/ ٢٥٨، قال ابن الملقن في "البدر المنير" ٦/ ٢٩: وأسانيده صحيحة إلى الحسن إلا أنه مرسل، وقال ابن المنذر: الصحيح من الروايات رواية الحسن البصري. اهـ.
وقال الألباني في "الإرواء" (٩٨٨): إن طرق هذا الحديث كلها واهية وبعضها أو هى من بعض، وأحسنها طريق الحسن البصري المرسل.