قال: لا بأس أن يقرأ دون الآية، يروى عن علي: ولا حرف -يعني: الجنب (١).
"مسائل عبد اللَّه" (١٢١)
قال عبد اللَّه: سألت أبي عن الجنب يذكر اسم اللَّه؟
قال: لا بأس بذكر اسم اللَّه، ويصلي على النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-، ويقرأ القرآن ولا يقرأ آية تامة.
"مسائل عبد اللَّه" (١٢٢)
قال عبد اللَّه: سألت أبي عن حديث حدثناه الفضل بن زياد، الذي يقال له الطِّسْتِي، قال: حدثنا إسماعيل بن عياش، عن موسى بن عقبة، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: "لا يقرأ الجنب والحائض شيئًا من القرآن" (٢).
فقال أبي: هذا باطل. أنكره على إسماعيل بن عياش، يعني: أنه وهم من إسماعيل بن عياش.
"العلل" لعبد اللَّه (٥٦٧٥)
نقل المروذي عنه في الجنب: لا يُعجبني أن يؤذن ولا يقرأ حرفًا.
"تهذيب الأجوبة" ٢/ ٨٢٣ - ٨٢٤
قال موسى بن عيسى: قلت لأحمد: هل يقرأ الجنب شيئًا من القرآن؟
قال: لا، والتسبيح رُخص فيه، وأما أن يتعمد الآية أو السورة: فلا يعجبني.
"الطبقات" ٤/ ٤٠٢
(١) رواه عبد الرزاق ١/ ٣٣٦ (١٣٠٦)، وابن أبي شيبة ١/ ٩٧ (١٠٨٦).
(٢) رواه ابن ماجه (٥٩٦) من طريق هشام بن عمار عن إسماعيل، به وقال الألباني في "ضعيف ابن ماجه" (١٣٠): منكر.