وخشخاش مرصص -يعني عند مختون- فلم أره ينكر ذلك.
"الترجل" (٢ - ٧)
قال المروذي: قلت لأبي عبد اللَّه: إني دخلت على رجل وكان أبو عبد اللَّه بعث إليه في شيء -فأتى بمكحلة رأسها مفضض فقطعتها فأعجبه ذلك فتبسم، وأنكر على صاحبها.
"الطرق الحكمية" ص ٣٦٢، "الآداب الشرعية" ١/ ٨٩، ٣/ ٤٧٩.
٣١١٣ - حلية السيف
قال صالح وعبد اللَّه: حدثني أبي عن عفان قال جاء أبو جزي -واسمه نصر بن طريف إلى جرير بن حازم يشفع لإنسان يحدثه فقال جرير: حدثنا قتادة عن أنس قال كانت قبيعة سيف رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- من فضة. قال أبو جزي كذب واللَّه ما حدثناه قتادة إلا عن سعيد بن أبي الحسن قال أبي: وهو قول أبي جزي، يعني أصاب وأخطأ جرير.
"مسائل صالح" (٨٣٨)، "العلل" رواية عبد اللَّه (٣١٢)، (١٢٨٨)
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عبد الرزاق قال: أخبرنا ابن جريج قال كان اسم سيف رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- ذا الفقار واسم درعه ذات الفضول أو الفصول -شك عبد الرزاق- قال ابن جريج: كان سيفه محلى بالفضة، قال ابن جريج أخبرني بذلك محمد بن مرة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (٢٠٩٠)
قال عبد اللَّه: حدثني أبي قال: حدثنا عبد الرزاق قال: أخبرنا ابن جريج قال: أخبرت عن أنس بن مالك أنه قال: كانت قلنسوة سيف رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- من فضة.
"العلل" رواية عبد اللَّه (٢٠٩١)