قال أبي: وهذا خطأ إنما هو إسماعيل بن محمد (١).
"العلل" رواية عبد اللَّه (١٩١٨)
قال الفضل بن زياد: وسألته عن خاتم الحديد، فقال: لا تلبسه.
"بدائع الفوائد" ٤/ ٦٤
وقال في رواية أبي طالب وسأله عن الحديد والصفر والرصاص تكرهه، فقال: أما الحديد والصفر فنعم. وأما الرصاص فليس أعلم فيه شيئًا، وله رائحة إذا كان في اليد، كأنه كرهه.
قال أبو عبد اللَّه: اختلفوا فيه.
وقال في رواية يوسف بن موسى وإسحاق وقد سئل عن التختم بالحديد قال: لا يلبسه.
"مجموع رسائل ابن رجب" ٢/ ٦٦٢، ٦٦٣
وقال في رواية علي بن زكريا التمار، وقد سئل عن رجل يلبس الخاتم الحديد فيصلي فيه؟ قال: لا.
"مجموع رسائل ابن رجب" ٢/ ٦٦٦
نقل مهنا عنه: أكره خاتم الحديد، لأنه حلية أهل النار.
ونقل أبو طالب: كان للنبي -صلى اللَّه عليه وسلم- خاتم حديد عليه فضة فرمى به (٢).
وسأله الأثرم عن خاتم الحديد، فذكر خبر عمرو بن شعيب أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "هذه حلية أهل النار" (٣).
(١) رواه ابن أبي شيبة ٥/ ١٩٥ (٢٥١٤٥).
(٢) روى أبو داود (٤٢٢٤)، والنسائي ٨/ ١٧٥ من حديث معيقيب. وضعفه الألباني كما في "ضعيف النسائي" (٣٩٧).
(٣) رواه الإمام أحمد ٢/ ١٦٣، والبخاري في "الأدب المفرد" (١٠٢١)، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ٤/ ٢٦١. وأورده الهيثمي في "المجمع" ٥/ ١٥١، وقال: =