قال أبي: لفظ غير لفظ وكيع، وكيع كان رجل يحمل على نفيه في حفظ الحديث.
"مسائل عبد اللَّه" (٢٥٣)
قال عبد اللَّه: سألت أبي عن الرجل إذا رفع رأسه فقال: سمع اللَّه لمن حمده، يرفع يديه؟ (١)
قال عبد اللَّه: وذكرت لأبي حديث محمد بن جابر عن حماد عن إبراهيم عن علقمة عن عبد اللَّه في رفع اليدين.
قال: هذا ابن جابر، أيش حديثه؟ ! هذا حديث منكر، أنكره جدًّا.
قال عبد اللَّه: سألت يحيى عن محمد بن جابر فتكلم فيه بكلام غليظ وقال: ما يحدث عنه إلا من هو أشر منه.
قال عبد اللَّه: حدثني أبي، نا وكيع، نا أبو بكر النهشلي، عن عاصم ابن كليب، عن أبيه، عن علي: أنه كان يرفع يديه إذا افتتح الصلاة ثم لا يعود (٢).
قال: وكان قد شهد صفين.
قال أبي: ولم يروه عن عاصم غير أبي بكر النهشلي! أعلمه، كأنه أنكره.
قال عبد اللَّه: حدثني أبي، ثنا روح أن زكريا بن إسحاق قال: نا أبو الزبير: أنه رأى ابن عمر وعبد اللَّه بن الزبير يرفعان أيديهما إذا كبرا
(١) جواب المسألة ساقط من الأصل.
(٢) رواه ابن أبي شيبة ١/ ٢١٣ (٢٤٤٢)، والبخاري في "رفع اليدين في الصلاة" ص ٤٦ (٢٩)، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/ ٢٢٥، وذكره الزيلعي في "نصب الراية" ١/ ٤٠٦ وقال: وهو أثر صحيح.