Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : al Maqshuur wa al Mamduud- Detail Buku
Halaman Ke : 164
Jumlah yang dimuat : 168

ذكرنا نحو قولك الوغى تكتبه بالياء لأن الواو في أوله وهو على ثلاثة أحرف والنوى تكتبه بالياء لأنه على ثلاثة أحرف واوسطه واو والعلة في ذلك أن العرب لا يوجد في كلامها فيما مثل وعوت ولا شووت ألا ترى أنهم يقولون قويت من القوة وكان الأصل قووت ولكنهم كرهوا الجمع بين واوين. . وإن كان شيء من الأفعال على مثال هذا النحو كتبته أيضاً بالياء نحو وعي زيد العلم وشوى زيد الحمل فإن كانت الألف مجهولة ولا يعلم ما أصلها كتبت الاسم بالألف إلا أن تكون الإمالة تحسن فيه نحو متى تكتب بالياء لحسن الإمالة فيها فأما لدى وعلى وإلى فإنما كتبت بالياء وإن كانت الإمالة لا تحسن فيهن لأنهم إذا أضافوا قالوا عليك ولديك وإليك. . وتكتب كلا إذا أصفتها إلى مظهر بالألف لأن ألف كلا منقلبة من واو عند البصريين تقول رأيت كلا الرجلين ومررت بكلا الرجلين وكان الأصل عندهم كلو وليست الألف بألف تثنيته وإنما هو اسم موضوع لأثنين على وزن معى وأهل الكوفة يذهبون إلى أنها ألف تثنية ويزعمون في غير التثنية أن الاسم إذا كان مضموما أو مكسورا كقولك ضحى ورضا جاز أن تكتب بالياء وإن كان أصله من الواو ويجيزون تثنيته بالواو والياء جميعا ويلزمهم إذا جعلوها ألف تثنية أن يكتبوها بالألف لئلا يلتبس المرفوع بالمنصوب إلا أنهم شبهوه بغيره واعتلوا له بعلة ضعيفة وأما أهل البصرة فيكتبونه بالألف فإن كانت ألفه رابعة فصاعدا يكتب جميع ذلك بالياء


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?