Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Masaa-il al Imam Ahmad bin Hanbal wa Ishaaq ibn Raahawiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 1131
Jumlah yang dimuat : 4239

قال: نعم.

قال أحمد: إن كان جامع أهله، فعليه القضاء والكفّارة، وإن لم يكن جامع فعليه القضاء وليس عليه كفّارة.١

قال إسحاق: لا كفّارة عليه، لأنّه صار قد أصبح له الفطر.٢

٧٧٥- قلت: سئل سفيان عن الرجل يستعط،٣ وهو صائم، قال: أفطر، قيل له: أترى أن يكفر؟ ٤

قال: أحبّ إليّ أن يكفر.

قال أحمد: الكفّارة في ٥ الغشيان، وهو في الكفّارة مخيّر، أي ذلك شاء فعل، إن شاء أعتق، أو صام، أو تصدّق.٦


١ انظر لقول أحمد: رواية ابن هانئ ١/١٣٣، المسألة: ٦٥٤ والمغني ٣/١٣٥.
٢ انظر للتفصيل في هذه المسألة: كتاب الصيام، المسألة: (٦٩٠) .
وقد زاد إسحاق ثمة بأنّ من فعل ذلك فقد أساء.
٣ السعوط: اسم الدواء يعبّ في الأنف. لسان العرب ٦/٢٦٧، باب سعط، القاموس المحيط صـ٨٦٥.
٤ لم أقف على قول سفيان.
٥ هذه اللفظة غير موجودة في المخطوط.
٦ والمذهب أن من استعط، سواء كان بدهن، أو غيره، فوصل إلى حلقه، أو دماغه، فسد صومه.
انظر: المحرّر صـ٢٢٩، الإنصاف ٣/٢٩٩، الفروع ٣/٤٦، الكافي ٢/٢٣٩، كشاف القناع ٢/٣١٨، حاشية ٣/٣٩٠، الصيام لابن تيمية ١/٣٨٥، شرح منتهى الإرادات ١/٤٤٧، الواضح ٢/١٠٤ والمبدع ٣/٢٢.
وقد استدلّ الحنابلة لما ذهبوا إليه بحديث النبيّ صلّى الله عليه وسلّم عندما قال للقيط بن صبرة: "أسبغ الوضوء وخلّل بين الأصابع، وبالغ في الاستنشاق، إلاّ أن تكون صائماً"، سنن الترمذي، كتاب الصوم، باب ما جاء في كراهية مبالغة الاستنشاق للصائم ٣/١٤٣، والحديث صحيح كما قال الشيخ الألباني في صحيح سنن الترمذي ١/٢٣٧. والشاهد في الحديث: " ... وبالغ في الاستنشاق، إلاّ أن تكون صائماً".


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?