Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Masaa-il al Imam Ahmad bin Hanbal wa Ishaaq ibn Raahawiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 1140
Jumlah yang dimuat : 4239

قال: نعم.

قال أحمد: لا، إلاّ أن يكون إفطاره بأهله.

قال إسحاق: لا كفّارة عليه لما صار بعد الصبح في السفر ١.

٧٨٥- قلت: ابن المسيّب، جاءه رجل بعد ما ارتفع النهار، فقال: عليّ يوم٢ من شهر رمضان، أفأصوم بيوم يجزِ عني؟ ٣

قال: نعم.

قال سفيان: لا يعجبني، إلاّ أن يدخل فيه بنية ينوي من الليل.

قال أحمد: ما أحسن ما قال سفيان.

قال إسحاق: كما قالا. ٤


١ لم أقف على قول إسحاق بعد البحث.
٢ وفي نسخة: "يوماً".
٣ يريد أن ينوي الصوم من النهار دون أن يبيت النية من الليل.
٤ حوت هذه المسألة اشتراط تبييت نيّة الصوم من الليل، واشتراطه في الصوم الواجب لا خلاف فيه في المذهب الحنبلي، انظر: المغني ٤/٣٣٣، الإنصاف ٣/٢٩٣، الفروع ١/٣٨ والكافي ١/٢٥٠.
وقد دلّ على اشتراطه حديث حفصة عن النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: "من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له". سنن الترمذي، كتاب الصوم، باب ما جاء لا صيام لمن لم يعزم من الليل ٣/١٠٨، والحديث صحيح كما قال الشيخ الألباني في صحيح سنن الترمذي ١/٣٨٨.
وسبقت هذه المسألة في كتاب الصيام، المسألة رقم: (٧٠٦) .


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?