Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Masaa-il al Imam Ahmad bin Hanbal wa Ishaaq ibn Raahawiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 1215
Jumlah yang dimuat : 4239

١النكاح٢ والطلاق٣


١ بداية اللوحة رقم: ٤٣ من نسخة ظ.
٢ النكاح: لغة الوطء، وقد يطلق على العقد- تقول: نكحتها ونكحت هي، أي تزوجت، وامرأة ناكح يقصد بها ذات زوج، وقيل للتزوج نكاح لأنه سبب الوطء المباح. وقيل النكاح: الضم والجمع، ومنه قولهم تناكحت الأشجار أي انضم بعضها إلى بعض.
انظر: تهذيب اللغة: ٤/١٠٢، ولسان العرب: ٢/٦٢٥-٦٢٦، ومقاييس اللغة: ٥/٤٧٥.
والنكاح شرعاً: هو عقد التزويج، فعند إطلاقه ينصرف إليه ما لم يصرفه دليل، وهو حقيقة في العقد مجاز في الوطء لأنه الأشهر في الكتاب والسنة، ولهذا قيل: ليس في القرآن العظيم لفظ النكاح بمعنى الوطء إلا قوله تبارك وتعالى: {حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجاً غَيْرَهُ} البقرة، آية: ٢٣٠.
انظر: المبدع: ٧/٣-٤، وكشاف القناع: ٥/٥-٦، والمغني: ٦/٤٤٥، والإنصاف: ٨/٣، وتحفة الأحوذي: ٤/١٩٦.
٣ الطلاق لغة: مصدر طلّقت المرأة: بانت من زوجها، وأصل الطلاق في اللغة: التخلية والإرسال. يقال: طلقت الناقة: إذا سرحت حيث شاءت، وحبسوه في السجن طلقاً، أي: بغير قيد، ولا كبل، وامرأة طالق، إذا طلّقها زوجها.
راجع: تاج العروس ٦/٤٢٥، ومقاييس اللغة ٣/٤٢٠-٤٢١، ولسان العرب ١/٢٢٦-٢٢٧.
والطلاق شرعاً: حلّ قيد النكاح، أو بعضه، وهو راجع إلى معناه لغة، لأنّ من حلّ قيد نكاحها فقد خليت.
انظر: المبدع: ٧/٢٤٩، كشاف القناع: ٥/٢٣٢، غاية المنتهى: ٣/١٠٥.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?