Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Masaa-il al Imam Ahmad bin Hanbal wa Ishaaq ibn Raahawiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 1779
Jumlah yang dimuat : 4239

١٣٩٨- قلت: قول ابن الزبير:١ المتعة٢ لمن أحصر،٣ وقال ابن عباس رضي الله عنهما هي لمن أحصر ولمن خليت سبيله؟

قال: قول ابن الزبير رضي الله عنهما، يعني (بعدو) ٤ وقال ابن عباس رضي الله عنهما: (بعدو وغيره)

قال إسحاق: كما قال، معنى (قوليهما) ٦ هكذا في النظر.٧


١ هو الصحابي الجليل عبد الله بن الزبير بن العوام بن خويلد أحد العبادلة الأربعة، كان أول مولود في الإسلام بالمدينة من المهاجرين. تولى الخلافة تسع سنين، وقتل سنة ثلاث وسبعين رضي الله عنه وأرضاه.
الإصابة ٢/٣٠١-٣٠٣، تقريب التهذيب ١٧٣.
٢ أي التحلل من الإحرام.
٣ جاء في المحلى ٤/١٥٨ عن عطاء قال: كان ابن الزبير يقول المتعة لمن أحصر.
٤ في ظ " بعد " بحذف الواو، ولعلها سقطت من الناسخ، لأن المعنى لا يستقيم إلا بإثباتها كما في ع.
٥ في ظ " بعد ولغيره "، والموافق للسياق ما أثبته من ع.
٦ في ظ " قولهما "، والأولى ما أثبته من ع لأن الاستقامة به أكثر.
٧ المسألة في ع، قلت: قول ابن الزبير المتعة لمن أحصر ولمن خليت سبيله.
قال: قول ابن الزبير رضي الله عنهما: المتعة لمن أحصر، وقال ابن عباس رضي الله عنهما: لمن أحصر ولغيره، قول ابن الزبير يعني بعدو، وقال ابن عباس: بعدو وغيره.
قال إسحاق: كما قال معنى قوليهما، هكذا في النظر.
والأولى ما أثبته من ظ، لتكرار بعض العبارات في ع كما يظهر من العبارة.
وفسر الإمامان قول ابن عباس هنا بأن المتعة تكون لمن أحصر بعدو وبغيره كالمرض، والذي رأيته ينسب إلى ابن عباس رضي الله عنهما هو المتعة لمن أحصر بالعدو موافقاً لابن الزبير.
ففي سنن البيهقي ٥/٢١٩ عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: "لا حصر إلا حصر عدو".
ونسب إليه هذا القول: ابن قدامة في المغني ٣/٣٧٦، وابن العربي في أحكام القرآن ١/١١٩.
وسيأتي بيان ما يفعله المحصر في المسألة رقم (١٤٩٤) .


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?