Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Masaa-il al Imam Ahmad bin Hanbal wa Ishaaq ibn Raahawiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 1829
Jumlah yang dimuat : 4239

بالنهار (ومن الغد) ١ إذا زالت الشمس يرمي مرتين.٢

قال إسحاق: كما قال، لا يرمي بالليل.٣

١٤٤٤- قلت: إذا نسي الجمار؟

قال: في جمرة واحدة دم، والجمار كلها دم،٤


١ في ع "من الغد" بحذف الواو، والأقرب للسياق إثباتها كما في ظ.
٢ في ع "برميين"، والمعنى واحد أي: أن غير أهل الأعذار إذا فاته الرمي في النهار ليس له أن يرمي بالليل، بل يؤخره إلى اليوم الذي يليه فيرمي عن اليومين، لكن يقدم بالنية رمي الأول ثم الثاني.
قال في كشاف القناع ٢/٥٠٨: "وإن رمى غيرهم أي غير السقاة والرعاة قبل الزوال أو ليلاً لم يجزئه الرمي فيعيده " ا. هـ.
وانظر أيضاً: المغني ٣/٤٧٩-٤٨٢، الكافي ١/٤٥٣، ٣/٢٥٢، الفروع ٣/٥١٩، الإشراف ق ١٢٨، مخطوط.
٣ ويأتي عنه في مسألة رقم: (١٦٥٩) أن عليه دماً مع الرمي إذا تعمد تركه إلى الليل. وانظر أيضاً: الإشراف ١٢٨.
٤ روى ابن هانئ في مسائله ١/١٧٨ سألت أبا عبد الله عمن نسى رمي جمرة واحدة؟ قال: عليه دم. قيل: فإن نسي رمي الجمار الثلاثة؟ قال: عليه دم واحد ا. هـ.
وقد وجب بترك رمي الجمرة دم، لأنه نسك وفي ترك النسك دم، وروى الإمام مالك في الموطأ ١/٤١٩ عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال: "من نسي من نسكه شيئاً أو تركه فليهرق دما".
قال الألباني: "ضعيف مرفوعاً، وثبت موقوفاً"، إرواء الغليل ٤/٢٩٩.
وقال ابن قدامة في المغني ٣/٥١٩: "ومن ترك الرمي من غير عذر فعليه دم، قال أحمد: أعجب إلي إذا ترك الأيام كلها كان عليه دم، وفي ترك جمرة واحدة دم أيضاً، نص عليه أحمد" ا. هـ.
وانظر أيضاً: الشرح الكبير ٣/٣٨١، الإشراف ق ١٢٨ب.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?