Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Masaa-il al Imam Ahmad bin Hanbal wa Ishaaq ibn Raahawiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 1861
Jumlah yang dimuat : 4239

قال إسحاق: كما قال،١ وكذلك كل جسده يحكه بالأصابع ولا يحكه بظفره، فإن حكه بظفره حتى أدمى تصدق بشيء.

١٤٧٥- قلت: المحرم يقصر عن الحلال؟

قال: نعم.٢

قال إسحاق: (نعم)

١٤٧٦- قلت: المحرم إذا مات يغطى وجهه؟

قال: لا يغطى وجهه، ولا يقرب الطيب.٤


١ انظر عن قوله الإشراف ق ١١٥ب.
٢ المحرم إذا حلق رأس حلال، أو قلم أظفاره، فلا فدية عليه، لأنه شعر مباح الإتلاف، فلم يجب بإتلافه شيء، كشعر بهيمة الأنعام.
المغني ٣/٥٢٤، الشرح الكبير ٣/٢٦٦، الفروع ٣/٣٥٤، المحرر ١/٢٣٨، المبدع ٣/١٣٨، التوضيح في الجمع بين المقنع والتنقيح ص ١٠٨.
٣ في ع "شديداً".
وانظر عن قوله المغني ٣/٥٢٤، الشرح الكبير ٣/٢٦٦.
٤ الطيب: ما يتطيب به.
لسان العرب ١/٥٦٥.
وفي الكافي ١/٤٠٧: "كل ما يتطيب به، أو يتخذ منه طيب، كالمسك والكافور والعنبر والزعفران والورس والورد والبنفسج".
ومما ورد في ذلك ما روى ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعاً في حديث المحرم الذي وقصته ناقته: "وكفنوه في ثوبه، ولا تمسوه بطيب، ولا تخمروا رأسه فإنه يبعث يوم القيامة ملبداً" - أي على هيئته التي مات عليها - النووي على مسلم ٨/١٢٩.
وفي بعض الروايات: "اغسلوه بماء ولا تقربوه طيباً، ولا تغطوا وجهه فإنه يبعث يلبي". أخرجه مسلم، باب ما يفعل بالمحرم إذا مات ١/٨٦٦.
ولقد سبق الكلام في حكم تغطية وجه المحرم في مسألة رقم: (١٤٦٦) ، وأن الصحيح من المذهب جواز ذلك.
ورواية المنع مستندة لهذا الحديث، وهي المذكورة هنا.
وأجيب بأن المتفق عليه من الحديث: "لا تخمروا رأسه"، والرواية الأخرى مضطربة كما قاله ابن قدامة في المغني ٣/٣٠٤.
ويمكن تأويل الحديث بأن المقصود منه صيانة الرأس، كما ذهب إليه النووي في شرح صحيح مسلم ٨/١٢٨.


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?