Loading...

Maktabah Reza Ervani




Judul Kitab : Masaa-il al Imam Ahmad bin Hanbal wa Ishaaq ibn Raahawiyah- Detail Buku
Halaman Ke : 1963
Jumlah yang dimuat : 4239

قال إسحاق: كما قال، لما قال جل ذكره {لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ}

١٥٨٥- قلت: محرم نظر إلى امرأته بشهوة ٢ (حتى انتشر) ،٣ أو لمس من شهوة؟

قال: إذا ردد النظر أعجب إلي أن يهريق دماً.

قال إسحاق: كما قال، ولو أمنى كذلك (بعد أيضاً إذ لم يمس)


١ الزمر، آية ٦٥.
٢ ساقطة من ظ، والمناسب للسياق إثباتها كما في ع.
٣ في ع (حتى إذا انتشر) بزيادة (إذا) .
٤ في ع "أيضاً بعد إذ لمس".
وتحرير هذه المسألة: أنه إن نظر ولم يكرر فأمنى، فعليه شاة.
قال المرداوي في الإنصاف ٣/٢٢٤: "لو نظر نظرة فأمنى فعليه شاة بلا نزاع" ا. هـ.
أما إن نظر وكرر، فأنزل ففيه روايتان:
إحداهما: عليه بدنة. وهي المذهب كما في الإنصاف ٣/٥٢٤.
الثانية: عليه شاة، وهي قول إسحاق.
انظر أيضاً: المغني ٣/٣٣٠، المبدع ٣/١٨٢، الإشراف ق ١٠٥ أ.
وإن كرر النظر حتى أمذى فعليه شاة، وهو المذهب، وقيل لا فدية عليه. الإنصاف ٣/٥٢٤.
وإن لم يقترن بالنظر مني أو مذي، فلا شيء عليه، سواء كرر النظر أو لم يكرره. المغني ٣/٣٣٢، المبدع ٣/١٨٢.
أما إذا لمس: فإن أنزل فعليه بدنة، وهو المذهب كما في الإنصاف ٣/٥٠١.
وعنه رواية: عليه شاة.
وإن لم ينزل فعليه شاة، وهو المذهب كما في الإنصاف ٣/٥٢٣.
وعنه: عليه بدنة. وانظر أيضاً: المبدع ٣/١٦٧، المغني ٣/٣٢٢.
وسبق بيان حكم حجه في التعليق على المسألة (١٥٠٥) .


Beberapa bagian dari Terjemahan di-generate menggunakan Artificial Intelligence secara otomatis, dan belum melalui proses pengeditan

Untuk Teks dari Buku Berbahasa Indonesia atau Inggris, banyak bagian yang merupakan hasil OCR dan belum diedit


Belum ada terjemahan untuk halaman ini atau ada terjemahan yang kurang tepat ?